تهنئة بالعيد ال60 لثورة 26 سبتمبر الخالدة

 

يتقدم رئيس واعضاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وكافة منتسبيها بالتهاني والتبريكات للشعب اليمني و للقيادة السياسية ممثلة برئيس المجلس الرئاسي الدكتور رشاد العليمي و نائب الرئيس عيدروس الزبيدي واعضاء المجلس الرئاسي والحكومة بمناسبة العيد ال 60 لثورة السادس والعشرين من سبتمبر الخالدة، ذكرى الخلاص من الامامه وحكم الكهنوت ، ذكرى الخلاص من التخلف والجهل والمرض، متمنين لبلدنا التخلص من اثار الحرب الهمجيه واعادة بناء مؤسسات الدوله وتحقيق السلام الشامل والعادل .

 

عقد صباح يوم الخميس الموافق 16/6/2022م في مقر الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بالعاصمة المؤقتة عدن اجتماع برئاسة رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد  القاضي / أفراح صالح بادويلان، لفريق الخبراء الوطني المعني بمراجعة تقرير استعراض بلادنا ومدى تنفيذ التزاماتها حيال الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد الفصل الثاني ( التدابير الوقائية ) والفصل الخامس ( استرداد الموجودات ) ، والذي يضم في عضويته ممثلي أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة ومنظمات المجتمع المدني .

 

وجرى خلال الجلسة الاولى استعراض للمحاضر السابقة من قبل عضو الهيئة الأستاذ حسين شيخ بارجاء وما تم إنجازه من قبل فريق الخبراء الوطني من ردود على ما تضمنته ملاحظات الدولتين المستعرضتين لبلادنا وهما سريلانكا ودولة كريباس حيال ما ورد في تقرير استعراض اليمن عن مدى الالتزام بتنفيذ احكام الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد والذي سبق اعداده من قبل الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وفريق الخبراء الوطني.

 

كما تم خلال الاجتماع استعراض الصيغة الاولية لمشروع التقرير المتضمن الردود على ملاحظات الدولتين المستعرضتين بعد ان تم استيعاب الملاحظات الواردة من اعضاء الفريق وبعد نقاش مستفيض اقر الاجتماع الصيغة النهائية للتقرير على ان تستكمل لجنة الصياغة الاجراءات التي تتطلبها المسودة النهائية للتقرير .

 

وعقب ذلك عقدت الجلسة الثانية من الاجتماع والمخصص لمناقشة ما تضمنه تقرير الاستعراض المكتبي لدولة رواندا للمواد من (5) الى (13) من احكام الفصل الثاني (التدابير الوقائية ) من الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد طبقاً للاطار المرجعي والمبادئ التوجيهية لالية الاستعراض وجرى خلال هذه الجلسة التأكيد على اهمية ان يعمل فريق الخبراء الوطني المشكل لهذا الغرض والممثل فيه كافة اطراف المنظومة الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد ومنظمات المجتمع المدني على القيام بعملية التحليل الاولي للإجابات المقدمة من الدولة المستعرضة رواندا والتركيز على التدابير التشريعية والاجرائية المتخذة من قبل رواندا والممارسات الجيدة والنجاحات والتحديات في عملية تنفيذ الاتفاقية .

 

وتم خلال الاجتماع الوقوف امام مستوى انجاز الفريق للأعمال الموكلة الية في الاجتماع السابق وعلى نحو خاص دراسة وتحليل ماتضمنة تقرير استعراض رواندا والوقوف على مسودة التقرير الاولي والذي اعدته لجنة الصياغة.

 

حيث جرت المناقشة لمضامينة من قبل فريق الخبراء وتقديم ملاحظاتهم على مسودة التقرير بعد ذلك جرى الموافقة على اقراره بصيغته النهائية على ان تتولى لجنة الصياغة استكمال الاجراءات اللازمة لذلك.

 

 

تتقدم الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ممثله بالقاضي أفراح صالح بادويلان رئيس الهيئة بخالص التهاني والتبريكات إلى مجلس القيادة الرئاسي وكافة أبناء الشعب اليمني بمناسبة الذكرى الثاني و الثلاثين لعيد الوحدة الثاني والعشرين من مايو ونسأل من الله العلي القدير أن أن يعيدها وقد تحقق النصر وساد السلام ربوع الوطن.

 

متمنية لفخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي وجميع نوابه موفور الصحة والسعادة ولشعبنا اليمني مزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادة مجلس القيادة الرئاسي وكل عام والجميع بخير.

التقى معالي النائب العام /قاهر مصطفى علي يومنا هذا الأحد 12/6/2022م في مكتبه بديوان النيابة العامة بكل من القاضي أبوبكر السقاف رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والقاضي أفراح بادويلان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد.

 

 وفي بداية اللقاء رحب معالي النائب العام بفضيلة القاضيان ومن ثم تم مناقشة أهمية التنسيق بين كل من النيابة العامة والجهاز المركزي والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد للحد من بطئ إجراءات التقاضي في قضايا المال العام وتجفيف منابع الفساد المالي والإداري بما يكفل الحفاظ على المال العام في مختلف القضايا وتفعيل العمل بتقارير الجهاز المركزي كجهاز فني رقابي متخصص وكذا تفعيل تحقيقات الوطنية الهيئة العليا مكافحة الفساد.

 

 وفي ذات السياق أكد القاضي أبوبكر السقاف بأن الجهاز يقوم بدورة في مراقبة أداء كافة المرافق والمؤسسات الحكومية ولديه تقارير شاملة تم رفعها للجهات ذات العلاقة وفقاً للقانون تبين مكامن الخلل وأوجه المعالجات ولكنها تحتاج لتفعيل العمل بها ، كما أكدت القاضي/ أفراح بادويلان بأن الهيئة تجري التحقيقات في قضايا الفساد ولكن بعض القضايا تحتاج لوجود تعديلات قانونية مهمة وتم الاتفاق بين الحاضرين على إيلاء القضايا ذات الأولوية الملحة اهتمام الجهات الثلاث والتي تمس حياة المواطنين بالدرجة الأساسية والمتمثلة في قضية الكهرباء ، والنفط والغاز ، والضرائب ، والاتصالات وضرورة اللقاء بمجلس القيادة الرئاسي والحكومة للتنسيق والعمل المشترك من الجميع لضمان فعالية الإجراءات المتخذة وتنفيذها. 

 

كما أبدى القاضيان ارتياحهما لدعوة النائب العام واستعدادهما للتنسيق الدائم والمستمر مع النيابة العامة وفي ختام اللقاء أبدى النائب العام ارتياحه لما لمسه من جدية لدى الجهاز المركزي والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في التعاون والتنسيق مؤكداً بأنه لا توجد خطوط حمراء فيما يتعلق بقضايا مكافحة الفساد وأن النيابة لن تتردد في التحقيق في أيا من هذه القضايا حفاظاً على الوطن ومكتسباته وحماية للمال العام  من النهب والتلاعب فيه ولكوننا وصلنا لمحطة تاريخه فاصلة يتعين علينا فيها العمل من أجل تثبيت وتفعيل عمل مؤسسات الدولة أجهزتها الرقابية بعيداً عن أي حسابات سياسية وباستقلالية تامة متمنيا للجميع دوام التوفيق والنجاح .

إستقبلت الاخت /القاضي أفراح صالح بادويلان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد صباح يومنا هذا الخميس في مقر الهيئةبالعاصمة المؤقتة عدن الاخ / أبوبكر سالم باعبيد – رئيس الغرفة التجارية وجرى في هذا اللقاء مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بالأدوار التي يضطلع بها القطاع الخاص باعتباره شريكآ اساسيآ في عملية التنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني, وكونه طرف أساسي ضمن منظومة النزاهة والشفافية طبقاً لما تضمنته الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد والقوانين الوطنيه.

 

كما جرى التطرق إلى أهمية تمثيل القطاع الخاص في عضوية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد عملاً بما تضمنه القانون رقم (39) لسنة 2006م بشأن مكافحة الفساد.

وجرى التفاهم على بلورة رؤية مشتركة لمعالجة أهم مظاهر الفساد التي تعيق جهود القطاع الخاص في الاستثمار.

حضر اللقاء كل من الأستاذ/ حسن شكري زيوار والدكتور عبدالله الغيثي والأستاذ/ حسين شيخ بارجاء أعضاء الهيئة.