القاهرة – جمهورية مصر العربية – 23 أكتوبر 2025م

 

اختتمت اليوم في العاصمة المصرية القاهرة أعمال المنتدى العربي الثالث لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد في العصر الرقمي، الذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية، بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، خلال يومي 22 و23 أكتوبر 2025م، تحت شعار:

"دور التحول الرقمي في تعزيز الشفافية والنزاهة في السياسات العامة".

 

وشهد المنتدى مشاركة واسعة من الهيئات والأجهزة الرقابية العربية والمنظمات الدولية والخبراء المتخصصين في مجالات النزاهة والحوكمة والتحول الرقمي، حيث ناقش المشاركون سبل توظيف التقنيات الرقمية في دعم الشفافية والحد من الفساد وتعزيز فعالية المؤسسات العامة.

 

وقد شاركت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد – الجمهورية اليمنية في أعمال المنتدى، ومثلتها رئيس الهيئة القاضي أفراح صالح بادويلان، التي قدمت ورقة عمل علمية بعنوان "التحول الرقمي وأثره على الوقاية من الفساد"، تناولت فيها أهمية إدماج التكنولوجيا الحديثة في النظم الإدارية والرقابية بما يعزز من النزاهة ويحد من فرص الفساد، مؤكدة أن التحول الرقمي يمثل ركيزة أساسية لتطوير الأداء المؤسسي وترسيخ مبادئ الشفافية.

 

وخلال فعاليات المنتدى، قام سعادة الدكتور ناصر الهتلان القحطاني – مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية (منظمة منبثقة عن جامعة الدول العربية)، بتكريم القاضي أفراح صالح بادويلان، تقديراً لمساهمتها العلمية المتميزة ومشاركتها الفاعلة في إثراء محاور المنتدى العربي الثالث لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد في العصر الرقمي، وما قدمته من رؤية نوعية حول دور التحول الرقمي في الوقاية من الفساد وتعزيز النزاهة المؤسسية.

 

وفي ختام أعمال المنتدى، أكد المشاركون على أهمية تعزيز التعاون العربي المشترك في مجال مكافحة الفساد والتحول الرقمي، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين الدول العربية، بما يسهم في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

كما صدرت عن المنتدى مجموعة من التوصيات الداعية إلى تسريع التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية، وتبني سياسات قائمة على البيانات المفتوحة والمساءلة والشفافية، إلى جانب تطوير القدرات المؤسسية والتقنية للهيئات الرقابية في المنطقة العربية.

 

القاهرة – جمهورية مصر العربية – 22-23 أكتوبر 2025م

 

شاركت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد – الجمهورية اليمنية في المنتدى العربي الثالث لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد في العصر الرقمي، الذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية، بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، وذلك خلال يومي 22 و23 أكتوبر 2025م في العاصمة المصرية القاهرة، تحت شعار:

"دور التحول الرقمي في تعزيز الشفافية والنزاهة في السياسات العامة".

 

وقد مثل الهيئة في أعمال المنتدى رئيس الهيئة القاضي أفراح صالح بادويلان، التي قدمت ورقة عمل بعنوان "التحول الرقمي وأثره على الوقاية من الفساد"، استعرضت فيها أهمية التحول الرقمي في تعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة، وتطوير النظم المؤسسية والإدارية، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة كوسيلة فعّالة للوقاية من الفساد وتحسين جودة الخدمات العامة.

 

ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول العربية ومؤسساتها الرقابية والهيئات المعنية بمكافحة الفساد، بما يسهم في دعم تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال توظيف التحول الرقمي في تطوير السياسات العامة المبنية على النزاهة والشفافية.

 

وأكدت القاضي أفراح بادويلان في مداخلتها أن التحول الرقمي يمثل أحد أهم الأدوات الحديثة لتعزيز النزاهة والحوكمة الرشيدة، مشددةً على أهمية تطوير البنى الرقمية في المؤسسات الحكومية بما يسهم في الوقاية من الفساد ورفع كفاءة الأداء المؤسسي.

 

في إطار تعزيز التعاون المجتمعي وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني في دعم جهود مكافحة الفساد، قام وفد من نشطاء أبناء مدينة عدن بزيارة إلى مقر الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، وذلك صباح يوم الاربعاء 

 

وقد كان في استقبال الوفد القاضية أفراح بادوبلان، رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، التي رحبت بالحضور وأكدت على أهمية دور المواطنين والنشطاء في كشف مظاهر الفساد والمساهمة في بناء دولة القانون والمؤسسات.

 

خلال اللقاء، استعرضت القاضية بادوبلان أبرز الجهود التي تبذلها الهيئة في مجال مكافحة الفساد، والتحديات التي تواجهها في تنفيذ مهامها، مشددة على ضرورة تفعيل الشراكة بين الهيئة والمجتمع المدني والناشطين لضمان الشفافية والمساءلة في مختلف مؤسسات الدولة.

 

كما ناقش الحاضرون مجموعة من القضايا المتعلقة بانتشار الفساد في بعض المرافق الخدمية، مؤكدين دعمهم الكامل للهيئة في جهودها، واستعدادهم للتعاون من خلال العمل المشترك لنشر الوعي المجتمعي بأهمية النزاهة ومكافحة الفساد.

 

وفي ختام الزيارة، عبر وفد النشطاء عن شكرهم وتقديرهم لرئيسة الهيئة على حسن الاستقبال وشفافية الطرح، معربين عن أملهم في استمرار هذا النوع من اللقاءات التي تعزز العمل التشاركي في خدمة الوطن ومحاربة الفساد بجميع أشكاله وقدم الاستاذ حسين الحداد رئيس مكون نشطاء ابناء عدن إلى القاضية افراح بادوبلان على الاعمال العظيمه في جهود الهيئة في القضاء على الفساد

الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تشارك في ورشة عمل حول دور منتسبي الهيئة العامة للأراضي في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

 

شاركت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، اليوم الأربعاء الموافق 20 أغسطس 2025م، في ورشة العمل المنعقدة بين لجنة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والهيئة العامة للأراضي والتخطيط العمراني، والتي ناقشت دور منتسبي الهيئة العامة للأراضي في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

 

وقد ألقت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد كلمةً في الورشة، ألقاها الأستاذ/ حسين شيخ بارجاء – عضو الهيئة، حيث أكد فيها على أهمية تكامل الجهود المؤسسية وتعزيز الشراكة بين مختلف الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في الحد من هذه الجرائم وحماية النظام المالي والاقتصادي من المخاطر المرتبطة بها.

 

وتطرقت الكلمة إلى مواكبة الهيئة للإصلاحات المالية والنقدية التي تقوم بها الحكومة، مؤكدة على أهمية هذه الإصلاحات التي بدأت تؤتي ثمارها في تعزيز قيمة العملة الوطنية، كما أشارت إلى أن الهيئة كانت قد أولت تعزيز وتنمية الموارد المالية أهمية خاصة، لاسيما بعد تفاقم العجز في الموارد المالية نتيجة توقف صادرات النفط والغاز، وما كان يمثله ذلك من نسبة كبيرة في دعم الموازنة العامة للدولة.

 

وتؤكد الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أن مثل هذه الورش واللقاءات المشتركة تمثل فرصة مهمة لتعزيز التنسيق والتعاون بين مختلف اطراف المنظومه الوطنيه للنزاهه، وبما يسهم في رفع مستوى الوعي بالمخاطر التي يحدثها الفساد ودعم مسار الإصلاحات الماليه والاداريه والرفع من مستوى اداء هذه الجهات وبناء القدرات لمنتسبي هذه الجهات وتعزيز مبدأ النزاهه والشفافيه وبما يكفل تحقيق الاداره الرشيده للموارد والاستخدام الامثل لها .

مشاركة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في جلسة تعريفية نظمتها شبكة GlobE

 

شاركت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في جلسة تعريفية نظمتها شبكة GlobE يوم الخميس الموافق 10 يوليو 2025 عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك ضمن جهود الشبكة لتعريف الأعضاء الجدد بطبيعة عملها وتعزيز آليات التعاون المشترك.

 

مثل الهيئة في هذه الجلسة نقطة الاتصال المهندس أحمد صالح عليوة مدير عام إدارة التعاون الدولي، إلى جانب مشاركين من عدد من الجهات الأعضاء في الشبكة. وتركزت الجلسة على شرح رؤية الشبكة، أهدافها، وأدواتها التفاعلية، بما في ذلك المنصة الإلكترونية الآمنة لتبادل المعلومات والخبرات.

 

وتأتي هذه المشاركة في إطار حرص الهيئة على تعزيز حضورها الدولي، والانفتاح على التجارب الناجحة، وتوسيع قنوات التواصل والتنسيق في مجال مكافحة الفساد.