عدن - سبأنت

 

التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء الركن فرج سالمين البحسني، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد القاضية أفراح بادويلان.

 

واطلع عضو مجلس القيادة الرئاسي، من القاضية بادويلان، بحضور عضوي الهيئة حسن شكري، وحسين بارجاء، على مهام الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وأنشطتها واختصاصاتها وصلاحياتها وفقًا للقانون، وأبرز ما نفذته الهيئة منذ استئناف عملها من العاصمة الموقتة عدن في إجراء التحريات وإجراء التحقيقات في قضايا الفساد لحماية المال العام وأصول الدولة ومواردها.

 

كما تعرّف اللواء البحسني، من رئيس هيئة مكافحة الفساد، على الواجبات والمسؤوليات التي تقوم بها الهيئة وفق اتفاقية الأمم المتحدة كطرف لمكافحة الفساد، وعلى تقرير التقييم الذاتي للفصلين الثاني والخامس من ذات الاتفاقية، ومستوى التزام بلادنا بتنفيذ أحكام الاتفاقية، وكذا الثقة التي منحتها الأمم المتحدة للهيئة من خلال اختيارها لمراجعة تنفيذ التزامات عدد من الدول للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.

 

وتطرقت القاضية بادويلان، إلى أبرز قضايا الفساد التي تحرّت وحققت فيها الهيئة، في مختلف قطاعات الدولة الاقتصادية والمعيشية والخدمية، لمساعدة مجلس القيادة الرئاسي والحكومة في تجفيف منابع الفساد..مستعرضة الخطط والتصورات الاقتصادية والتنموية التي أعدتها الهيئة لتحسين مستوى الوضع الاقتصادي والمعيشي لأبناء الشعب.

 

وأشاد عضو مجلس القيادة الرئاسي، بالجهود التي تبذلها قيادة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وفق الصلاحيات القانونية منذ انشاء الهيئة عام 2007 بموجب القانون رقم 39 لسنة 2006 بشأن مكافحة الفساد، إثر مصادقة مجلس النواب على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.. مؤكدًا أهمية أن تؤدي الهيئة مهامها واختصاصاتها باستقلالية وحيادية كاملة، دون تدخل أي جهة في شؤونها ومسؤولياتها.

 

وأثنى عضو المجلس الرئاسي البحسني، على ما تقدمه الهيئة في مجال التوعية من خلال الخطاب الإعلامي التثقيفي لمسؤولي وموظفي الدولة لتوعيتهم وتثقيفهم بأخطار الفساد، وحثهم على الالتزام والتمسّك بالنزاهة.. مجددًا دعم مجلس القيادة الرئاسي لجميع الخطوات التي تقوم بها الهيئة بما يمكنها من القيام بمسئوليتها في مكافحة الفساد. 

 

 

محافظ حضرموت يبحث آلية تفعيل مذكرة التفاهم الخاصة بتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة

 

المكلا|6 ابريل 2023م| المكتب الاعلامي لمحافظ حضرموت

 

بحث محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم بالمكلا مع مدير فرع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بحضرموت سالمين عبود المعاري، آلية تفعيل مذكرة التفاهم التي وقّعت مؤخرًا بالمكلا بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، والسلطة المحلية بمحافظة حضرموت لتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية والحكم الرشيد وتطوير أداء السلطة المحلية في المعاملات الادارية والمالية والنظم المالية والإدارية التي تعزز من النزاهة والشفافية ومبدأ المساءلة.

 

وتناول اللقاء الرؤية المستقبلية والاجراءات الرقابية المالية والادارية والرقابية في ديوان وأجهزة السلطة المحلية بمحافظة حضرموت. 

 

وأكد محافظ حضرموت أن قيادة السلطة المحلية حريصة على تنفيذ برنامجها الهادف تنفيذ الاصلاح المالي والاداري وتعزيز مبدأ التعاون والمشاركة في إرساء مبدأ النزاهة والشفافية والمساءلة لضمان الحفاظ على المال العام.

 

تم اليوم الأربعاء الموافق ١٥ مارس٢٠٢٣م في مقر الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في العاصمة المؤقتة, عدن, التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة ومؤسسة الرابطة الاقتصادية, وذلك في اطار تعزيز مبدأ الشراكة الوطنية بين الهيئة ومنظمات المجتمع المدني المختلفة, و تنسيق آليات العمل المشترك في مجال مكافحة الفساد.

 

مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي أفراح صالح بادويلان, و

الدكتور حسين الملعسي رئيس مجلس أمناء مؤسسة الرابطة الاقتصادية, تضمنت تنسيق جهود الطرفين بما يعزز تحقيق أهداف إعادة إنعاش الاقتصاد وحشد الموارد لتحقيق التنمية .

هذا وقد احتوت مذكرة التفاهم المشتركة على سبع مواد ركزت في مجملها على تعزيز وتنسيق التعاون بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصة في الشان الاقتصادي مثل تشجيع تبادل البحوث والدراسات وعقد البرامج والندوات والمؤتمرات وتبادل الخبرات والمعلومات في مجالات اختصاص الطرفين في الشأن الاقتصادي العام ومكافحة الفساد.

 

وخلال اللقاء أكد رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد 

و رئيس مجلس أمناء مؤسسة الرابطة الاقتصادية, على ضرورة عقد ورش عمل وحلقات نقاش وتنفيذ بقية بنود مذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين خلال المرحلة القادمة.

 

حضر توقيع الاتفاقية عضوا الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الأستاذ حسين شيخ بارجاء, و الأستاء حسن شكري.

تتقدم الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ممثله برئيس الهيئة القاضي أفراح بادويلان بخالص التهاني والتبريكات إلى رئيس و أعضاء مجلس القياده الرئاسي بحلول شهر رمضان المبارك ٢٠٢٣م _ ١٤٤٤هـ .سائلين الله تعالى ان يعيده على الوطن بالخير و اليمن و البركة .

 

المكلا |1 مارس 2023| المكتب الاعلامي لمحافظ حضرموت  

 

وُقّع اليوم بالمكلا، على مذكرة تفاهم بين السلطة المحلية بمحافظة حضرموت والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، لتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية والحكم الرشيد وتطوير أداء السلطة المحلية في المعاملات الادارية والمالية وتفعيل نظم مالية وادارية تعزّز من النزاهة والشفافية ومبدأ المساءلة، والاجراءات المالية والادارية والرقابية في ديوان وأجهزة السلطة المحلية بمحافظه حضرموت.

 

مذكرة التفاهم التي وقعها محافظ حضرموت رئيس المجلس المحلي الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، ورئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضية أفراح صالح بادويلان، تأتي في اطار برنامج السلطة المحلية بمحافظة حضرموت للاصلاح المالي والاداري وتعزيز مبدأ التعاون والمشاركة في إرساء مبدأ النزاهة والشفافية والمساءلة والحوكمة والحكم الرشيد.

 

وتهدف المذكرة إلى تطوير أداء السلطة المحلية في حضرموت بالتعاون بين الطرفين، للاستفادة من قدرات وخبرات الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد لتفعيل نظم مالية وإدارية تعزّز من النزاهة والشفافية.

 

وأكد محافظ حضرموت ان مذكرة التفاهم تأتي في سياق سياسة قيادة السلطة المحلية بالمحافظة لإعداد الخطة الاستراتيجية لحضرموت للتعافي والتنمية 2023 -2026م، ما يتطلب إدارات كفؤة قادرة على ادارة الموارد بكفاءة ونزاهة لتحسين المستوى المعيشي والخدمي للمواطن، ومراقبة الاختلالات المالية والادارية، انطلاقاً من احكام القانون رقم 39 لسنة 2006 بشأن مكافحة الفساد ولتعزيز مبدأ التعاون والمشاركة في ارساء مبدأ النزاهة والشفافية والمساءلة والحوكمة والحكم الرشيد، مشيرًا إلى ضرورة تنظيم الفعاليات والأنشطة والبرامج المشتركة الهادفة إلى تعزيز ثقافة النزاهة والشفافية في مختلف المرافق والمؤسسات العامة والجامعات والمعاهد والقطاع الخاص في محافظة حضرموت.

 

من جانبها أكدت رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، على اهمية تنسيق الجهود للتوعية بالمهام الوطنية لمكافحة الفساد التي تتولى الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القيام بها من خلال تعريف المجتمع بمختلف مكوناته بالصلاحيات القانونية التي تعمل الهيئة بموجبها طبقاً للقانون.

 

وتم الاتفاق بين الطرفين على البدء بالبرامج المشتركة من تاريخ سريان المذكرة.

 

حضر توقيع الاتفاقية، وكيل المحافظة للشؤون المالية والإدارية الدكتور أحمد سالم باصريح، وعضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد حسين بارجاء، ومدير فرع الهيئة بحضرموت سالمين عبود المعاري، ومسؤول التحقيقات بالهيئة د. مسلم بن سميدع.