القاهرة ـ سبأنت

 

التقى رئيس مجلس النواب سلطان البركاني، اليوم، رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضية أفراح بادويلان.

 

ناقش اللقاء تعزيز علاقة التكامل والشراكة بين المؤسسات والهيئات والأجهزة الرقابية للقضاء على مختلف أوجه وأشكال الفساد والاثار المدمرة التي يتسبب بوقوعها ويعيق عملية بناء الدول وتطور أنظمتها المالية والإدارية والاقتصادية.

 

واستمع رئيس المجلس إلى شرح كامل عن القضايا التي قامت بها الهيئة بعد خروجها من صنعاء جراء استيلاء المليشيات الحوثية على السلطة الشرعية، وما تزمع الهيئة القيام به خلال المرحلة القادمة.

 

وأكد البركاني على أهمية دعم جهود الهيئة العليا لمكافحة الفساد وجهود كل أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة والشفافية لأداء مهامها الهادفة إلى صيانة أصول الدولة والاستخدام الأمثل للموارد العامة وتنميتها والحفاظ عليها.

 

حضر اللقاء عضو مجلس النواب عبد المعز دبوان

رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تلتقي السفير الدكتور محمد مارم سفير بلادنا في جمهورية مصر العربية.

التقت رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي/ أفراح صالح بادويلان، سعادة السفير الدكتور/ محمد علي مارم سفير بلادنا في جمهورية مصر العربية في مبنى السفارة اليمنية حيث استعرض اللقاء عدد من المواضيع المرتبطة بمكافحة الفساد من حيث التنسيق الخارجي مع مصر في جانب مكافحة الفساد والاستفادة من التجربة المصرية في مجال التدريب والتأهيل خصوصاً بعد انشاء اكادمية مكافحة الفساد.

كما تطرق اللقاء الى مشاركة وفد بلادنا في الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الاطراف والذي اقيم في شرم الشيخ و المخرجات المنبثقه عن الدورة والذي تم فيها اعتماد اعلان شرم الشيخ والذي يعد اول قرار من نوعة الذي يركز على مكافحة الفساد في اوقات الطوارئ وفي اثناء الاستجابة للازمات والتعافي منها.

كما توافقت الدول المشاركة على ثمان قرارات تدعم الجهود الدولية لمكافحة الفساد في الاعوام المقبلة.

وفي الختام شكرت رئيس الهيئة السفير محمد مارم وثمنت عالياً دور وزارة الخارجية في إجراء كل التسهيلات لاقامة وتسهيل حضور الوفد لجلسات المؤتمر.

توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وهيئة مكافحة الفساد بدولة فلسطين

 

جرى صباح يوم الثلاثاء الموافق 14/12/2021م في قاعة المؤتمرات بشرم الشيخ وعلى هامش انعقاد الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التوقيع على مذكرة التفاهم بشأن التعاون في مكافحة الفساد و الوقاية منه بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وهيئة مكافحة الفساد بدولة فلسطين من قبل الأخت القاضي / أفراح صالح بادويلان - رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد والسيد / رائد محمود رضوان – رئيس هيئة مكافحة الفساد بدولة فلسطين وبحضور كل من القاضي /بدر العارضة –وزير العدل ،والسفير/ هيثم شجاع الدين سفير بلادنا في فيينا ، والاخ / حسين شيخ بارجاء عضو الهيئة .

 

واثناء مراسم التوقيع تبادلت الكلمات والتي تضمنت التأكيد على أهمية تعزيز تبادل الخبرات بين هيئات مكافحة الفساد بما يسهم في تعزيز العمل المشترك وعلى وجه الخصوص في المسائل المتعلقة في الوقاية من الفساد ونشر قيم النزاهة والشفافية والحكم الرشيد.

 

حيث احتوت مذكرة التفاهم على أنشطة تتعلق بإقامة الدورات التدريبية وتعزيز قدرات ومهارات العاملين لدى الهيئتين.

 

كما تضمنت مذكرة التفاهم سعي الهيئتين على تبادل الاستراتيجيات والاليات والطرق المستخدمة ادارياً في مجال مكافحة الفساد وتبادل المساعدات الفنية للأنشطة المحددة بموجب بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين.

 

 

وفد بلادنا يلتقي مدير مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات على هامش الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.

بحث وفد بلادنا المشارك في مؤتمر الدول الأطراف للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، مع المديرة التنفيذية بمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة غادة والي، أوجه التعاون والتنسيق بين بلادنا والمكتب.

استعرض اللقاء الذي عقد على هامش اجتماعات المؤتمر الدولي التاسع للدول الأطراف في اتفاقية مكافحة الفساد المنعقد في مدينة شرم الشيخ، مستجدات الأوضاع في بلادنا واستمرار جرائم مليشيا الحوثي الانقلابية بحق الشعب اليمني.

من جانبها اكدت رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي / أفراح صالح بادويلان، أهمية التعاون المستمر بين الهيئة ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، لتحديث استراتيجية مكافحة الفساد في بلادنا.

كم أكدت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد على انها ماضيه في تنفيذ الالتزامات حيال تنفيذ الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد خاصه بعد تشكيل فريق الخبراء الوطني المعني بعملية الاستعراض للفصل الثاني (التدابير الوقائية) والفصل الخامس (استرداد الموجودات) حيث يعمل ضمن هذا الفريق ممثلين من كافة اطراف المنظومة الوطنية للنزاهة بالتعاون مع المكتب الخاص بالجريمة والمخدرات.

كما اكدا معالي وزير العدل القاضي / بدر العارضه على الإجراءات التي قامت بها الحكومة لنقل كافة هيئات السلطة القضائية الى العاصمة المؤقتة عدن، بعد سيطرة المليشيا على مؤسسات الدولة بصنعاء. كما اكد على تعزيز الشراكة بين بلادنا و مكتب الأمم المتحده المعني بالجريمة والمخدرات بما يسهم في تعزيز السلطة القضائية ودعمها فنيا من تدريب وتأهيل للكادر.  

حضر اللقاء سفير اليمن والمندوب الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في فيينا – هيثم شجاع الدين، وعضو الهيئة – الأخ/ حسين شيخ بارجاء.

الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تشارك في جلسة المشاورات التي عقدتها الشبكة العربية للنزاهة لمكافحة الفساد في شرم الشيخ

 

شاركت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في جلست المشاورات التي عقدتها الشبكة العربية للنزاهة ومكافحة الفساد المنعقدة صباح يوم الثلاثاء الموافق 14/12/2021م في شرم الشيخ على هامش انعقاد الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد وذلك بحضور الأخت القاضي / أفراح صالح بادويلان – رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، والاخ / حسين شيخ بارجاء – عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ووفود الدول العربية المشاركة في مؤتمر الدول الأطراف.

 

وقد جرى خلال هذه الجلسة الاستماع الى كلمة رئاسة الشبكة العربية للنزاهة التي اكدت على أهمية تواصل اللقاءات بين وفود الدول العربية وتعزيز العمل العربي المشترك واهمية توطيد ادوار التكامل والتنسيق لمكافحة الفساد.

 

كما تم التأكيد على تشجيع الهيئات المعنية بمكافحة الفساد على صياغة الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد حيث تم الإشارة الى ارتفاع عدد الدول التي اعدت الاستراتيجيات مع أهمية ان تعمل الدول المنطوية في عضوية الشبكة على نشر تقارير عن مأتم إنجازه بشأن هده الاستراتيجيات.

 

كما تم خلال الجلسة مناقشة دعم جهود الهيئات الوطنية لمكافحة الفساد في بلورة وصياغة التشريعات الوطنية المعنية بمكافحة الفساد ومنها قانون إقرار الدمة المالية وحماية الشهود والمبلغين وحق الحصول على المعلومات.

 

وتم الإشارة اثناء المداولات الى أهمية إقامة تحالفات مع بقية الشركاء ومنظمات المجتمع المدني للتوعية والتثقيف بمخاطر الفساد وتقديم المساعدة في عملية التأهيل والتدريب وبناء القدرات.

 

ومن جهته اكد ممثل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ان الشبكة العربية للنزاهة ظلت متميزة في أدائها منذ تأسيسها وان مثل هذه الأنشطة توفر فرص لمكافحة الفساد، وان للشبكة دور وتأثير ملحوظ في جهود مكافحة الفساد كما أشار ان مأتم الاستماع اليه في جلسة افتتاح الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد يعكس مدى الجهود المبذولة من قبل الدول الأطراف في الاتفاقية وتعهدها باتخاذ تدابير إضافية لمكافحة الفساد وان مجمل تلك الموقف المعلن عنها تعد بمثابة اطار تنظيمي لهذه الجهود، كما اكد في كلمته ان مسالة استرداد الاموال المتأتية من جرائم الفساد تمثل احد المواضيع المامة طبقا للاتفاقية وتتطلب جهود مستمرة من الدول الأطراف لصالح شعوبها وإجراءات عملية على ارض الواقع.

 

كما تم التأكيد أيضا ان جهود مكافحة الفساد والابلاغ عنها مسؤولية كل فرد باعتباره شريك في مكافحة الفساد.

 

واثناء الجلسة تم الاستماع الى مداخلات وفود الدول العربية المشاركة في هذه الجلسة ومنها وفد الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد والتي تضمنت استعراض ما تم اتخاده من إجراءات وتدابير في مجال مكافحة الفساد منها ما يتعلق بالترتيبات المؤسسية والتشريعية بعد صدور عدد من التشريعات الوطنية المعنية بمكافحة الفساد منها القانون رقم (39) لسنة 2006م بشان مكافحة الفساد والقانون رقم (30) لسنة 2006م بشان الإقرار بالذمة المالية والقانون رقم (23) لسنة 2007م بشان المناقصات والمزايدات والقوانين الأخرى كقانون مكافحة غسيل الأموال وحماية الشهود والمبلغين والحق في الحصول على المعلومة والتي تأتي في اطار تنفيذ استحقاقات الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.

 

كما جرى الحديث بشأن جهود الهيئة في تحديث الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بغية العمل على تحقيق رسالتها المتمثلة في تعزيز قيم النزاهة وتطوير نظم الشفافية والمساءلة وكذا تحقيق رؤية الاستراتيجية في بناء مؤسسات قوية وفاعلة في مكافحة الفساد وتعزيز ثقة المواطن بمؤسسات الدولة والتأكيد عند تحديث الاستراتيجية  على الأهداف المرجوة فهماها وفي مقدمتها منع الفساد وملاحقة مرتكبيه واسترداد العائدات المترتبة عن أفعال الفساد وإرساء مبدا النزاهة والشفافية في المعاملات الاقتصادية والمالية والإدارية وتفعيل مبدا المساءلة وتفعيل دور مؤسسات منظمات المجتمع المدني .

 

كم تم تأكيد الهيئة على انها ماضيه في تنفيذ الالتزامات حيال تنفيذ الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد خاصه بعد تشكيل فريق الخبراء الوطني المعني بعملية الاستعراض للفصل الثاني (التدابير الوقائية) والفصل الخامس (استرداد الموجودات) حيث يعمل ضمن هذا الفريق ممثلين من كافة اطراف المنظومة الوطنية للنزاهة.

 

وتم الحديث عن اهتمام الهيئة بمحور الوقاية من الفساد من خلال القيام بالعديد من الشراكات مع الجامعات ومنظمات المجتمع المدني و وسائل الاعلام والتربية والتعليم والمساهمة بنشر قيم النزاهة والتثقيف ونشر الوعي بمخاطر الفساد واهمية الوقاية منه.