الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تتسلم اقرار الذمة المالية من قبل رئيس المؤسسة العامة للتأمينات
الاثنين 1 مارس 2021م
استلمت القاضي /افراح صالح بادويلان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد صباح اليوم الاثنين الموافق 1/3/2021م اقرار الذمة المالية المقدم من قبل الاخ/احمد صالح سيف رئيس المؤسسة العامة للتأمينات .
وخلال اجراءات تقديم اقرار الذمة المالية أكدت رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي / أفراح صالح بادويلان، أهمية المضي في تنفيذ اهداف القانون رقم (30) لسنة 2006م بشان الاقرار بالذمة المالية والتي في مقدمتها حماية المال العام وتعزيز الثقة بأجهزة الدولة وموظفيها وصون كرامة الوظيفة العامة وتعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الكسب غير المشروع والحد من العبث بقيم واخلاقيات الوظيفة العامة وتعزيز الرقابة على كل من يتولى وظيفة عامة ويخضع لقانون الاقرار بالذمة المالية.
كما نوهت في معرض حديثها ان قانون الاقرار بالذمة المالية قد حدد سريانة على كافة العاملين في وحدات الخدمة العامة ووظائف السلطة العليا والإدارة العليا والوظائف المالية ممثله بمدراء عموم الشؤون المالية ومدراء الحسابات وامناء الصناديق ومدراء المشتريات والمخازن في الوزارات والمحافظات والمديريات والمصالح والهيئات والمؤسسات والبنوك.
كما اوضحت ان القانون الزم كل من يخضع له ان يقدم بصفه دورية إقراره بالذمة المالية بعد مرور عامين من تاريخ تقديم الاقرار السابق او عند الطلب من الهيئة وذلك مدة خضوعه لأحكام القانون .
كما اكدت حرص الهيئة على إنفاذ قانون الإقرار بالذمة المالية كونها الجهة المخولة قانوناً بتنفيذه ، حيث تتولى الهيئة استلام الإقرارات من الفئات المشمولة بنص المادة الرابعة من القانون، ومتابعتها وفحصها وتحليلها وفقاً لاختصاصاتها القانونية.
ودعت رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد كافة شاغلي الوظائف المشمولة بالقانون في كافة مرافق وأجهزة الدولة، وفي كافة المستويات الوظيفية إلى سرعة تقديم إقراراتهم إلى الهيئة في المواعيد التي حددها القانون .
حضر اجراءات تقديم الاقرار الاخ/حسين شيخ بارجاء عضو الهيئة الوطنية العلياء لمكافحة الفساد.
والله الموفق،،،
بحضور رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد محافظ حضرموت يرعى توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية والتعليم وائتلاف الخير لتوفير 20 ألف حقيبة مدرسية بتمويل من مركز الملك سلمان
*▪️وكيل وزارة التربية والتعليم :
*الوزارة تنظر بإعجاب لتميّز حضرموت في قطاع التربية، وتشكر تدخلات السلطة المحلية في دعم التعليم وتمويل طباعة الكتاب المدرسي.*
المكلا/ 20 ديسمبر 2020/ المكتب الإعلامي للمحافظ
رعى محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، اليوم بالمكلا، توقيع اتفاقية شراكة لتوفير الحقيبة المدرسية، بين وزارة التربية والتعليم وائتلاف الخير للإغاثة الانسانية، بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية، بحضور رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضية أفراح بادويلان.
وتقضي الاتفاقية التي وقعها عن وزارة التربية والتعليم، وكيل الوزارة لقطاع المشاريع والتجهيزات المدير التنفيذي لمؤسسة مطابع الكتاب المدرسي الدكتور محمد عمر باسليم، وعن ائتلاف الخير للإغاثة الانسانية، المدير التنفيذي المهندس فهمي سالمين بن منصور، تقضي بتوفير 20 ألف حقيبة مدرسية، تشمل أدوات قرطاسية وصحية تثقيفية للوقاية من كوفيد-19، موزعة على 6 محافظات هي "حضرموت، المهرة، أبين، لحج، الضالع، ومأرب".
يهدف المشروع الى المساهمة في تأمين التعليم للطلاب، والتخفيف عن الأسر المتضررة من الأحداث الأخيرة في مناطق الاستهداف، والمساهمة في القضاء على مشكلة التسرب في التعليم، وخلق فرص عمل للأسر ذوي الدخل المحدود من خلال تجهيز الملابس والحقائب المدرسية محلية الصنع.
وحيّا المحافظ البحسني جهود ائتلاف الخير للأعمال الانسانية، وتدخلات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية في تنفيذ مشاريع تخدم المجتمع المحلي في بلادنا في ظل الظروف الحالية الصعبة، مشيداً بهذه المساهمات في قطاع التعليم، بهدف مواصلة وتطبيع الحياة التعليمية في المحافظات المستهدفة.
وأكد المحافظ أن السلطة المحلية بحضرموت أولت قطاع التعليم أهمية خاصة ومنحته أولوية الاهتمام، من خلال اعتماد نهج الارتقاء بالتعليم، وتشييد مدارس جديدة وترميم الكثير منها، وتزويدها بمختبرات وأجهزة حاسوب، ووسائل تعليمية حديثة.
بدوره أشاد وكيل الوزارة لقطاع المشاريع والتجهيزات المدير التنفيذي لمؤسسة مطابع الكتاب المدرسي الدكتور محمد عمر باسليم، بتدخلات مركز الملك سلمان، وائتلاف الخير، في توفير الحقيبة المدرسية، ودعم القطاع التربوي، شاكراً دعم المانحين لهذا القطاع الحيوي.
وقال وكيل وزارة التربية والتعليم إن الوزارة تنظر بإعجاب لتميّز حضرموت في قطاع التربية، مثنياً على الدعم الكبير الذي تقدمه السلطة المحلية بمحافظة حضرموت لقطاع التعليم، الذي يتجسّد من خلال الافتتاحات اليومية، ووضع حجر الأساس لمشاريع تربوية جديدة بشكل مستمر، ودعم المنشآت التربوية بالوسائل والمختبرات وأجهزة الحاسوب الحديثة.
وأشاد الوكيل باسليم بالقرار الشجاع لمحافظ حضرموت بتوقيع عقد طباعة الكتاب المدرسي بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة، لتنفرد حضرموت بهذا القرار الذي يضمن حصول الطلاب والطالبات على نسخ جديدة من الكتاب المدرسي بكميات كافية.
من جانبه، أكد المدير التنفيذي لائتلاف الخير للاغاثة الانسانية، ان هذه الاتفاقية تأتي في سياق تعميق الشراكة مع وزارة التربية والتعليم، لتوزيع الحقيبة المدرسية على 100'20 مستفيد من الطلاب والطالبات والأسر المعيلة التي ساهمت في صناعة الحقائب محلية الصنع، شاكرا دعم مركز الملك سلمان، وتعاون قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ووزارة التربية والتعليم، في تنفيذ المشروع، وبرامج الائتلاف في مجال الاغاثة والتدخلات الانسانية الممولة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية.
رئيسة هيئة مكافحة الفساد تؤكد أهمية تعزيز دور الوعظ والارشاد في الوقاية من الفساد 22 ديسمبر 2020م// المكلا أكدت رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي/ أفراح صالح بادويلان،حرص الهيئة على إشراك مؤسسات الوعظ والإرشاد في التوعية بمخاطر الفساد إيماناً منها برسالة المسجد وقدسيته ومكانته السامية، وعملاً بأحكام القانون رقم “39” لسنة 2006م، بشأن مكافحة الفساد الذي منح الهيئة صلاحيات واختصاصات التنسيق مع كافة أجهزة الدولة لتعزيز وتطوير التدابير الوقائية من الفساد وغرس قيم النزاهة والشفافية والمحاسبة والمساءلة. جاء ذلك في كلمتها التي القتها في افتتاح ورشة العمل التي نظمتها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بالشراكة مع اللجنة الوطنية للمرأة بمحافظة حضرموت وبرعاية كريمة من فخامة رئيس الجمهورية / عبدربه منصور هادي، وبالتنسيق مع السلطة المحلية بالمحافظة، و تحت شعار “شركاء في مكافحة الفساد” و استهدفت خطباء المساجد بمديريات ساحل حضرموت، وقالت رئيسة الهيئة في كلمتها، أن انعقاد هذه الفعالية تأتي تجسيداً للشراكة الحقيقية مع أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة وفي مقدمتها وزارة الأوقاف والارشاد ومكاتبها في المحافظات كونها تمثل أحد أطراف منظومة النزاهة، بهدف الاستفادة من التأثير الفاعل الذي يحدثه الوعظ والإرشاد في أوساط المجتمع ،واستثمار القدرات الخلاقة للخطباء والوعاظ والمرشدين والمرشدات للإسهام في الجهود الرامية لبيان ونشر المفاهيم والتعاليم الإسلامية المتعلقة بحرمة المساس بالمال العام وأموال الوقف،والنأي بالفرد عن الكسب غير المشروع وعواقبه الوخيمة على الفرد والمجتمع. وأكدت القاضي/ أفراح بادويلان، أن ديننا الإسلام الحنيف قاد أعظم الثورات ضد الفساد السائد في المجتمع الجاهلي، وتوعّد المفسدين بعواقب وخيمة في أكثر من 50 آية قرآنية، ولم يكن المسجد على مر التاريخ مكاناً للطاعة والتعبد فحسب، بل مؤسسة تربوية وثقافية توعوية لغرس الآداب والأخلاق وحل مشكلات المجتمع واصلاح ذات البين. من جانبه أكد محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن / فرج سالمين البحسني، أهمية انعقاد هذه الفعالية وبما يجسد من نشاط الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وانطلاقه صوب تحقيق الهدف المنشود في مكافحة بؤر الفساد المالي والإداري، مشيراً إلى أن مكافحة الفساد مهمة وطنية كبيرة يجب أن يتفاعل معها الجميع في المرافق الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأسرة والمجتمع. وشدد المحافظ البحسني على الدور الديني والوطني الذي يقع على عاتق العلماء والمصلحين وخطباء المساجد، في توعية الناس وتبصيرهم بخطورة الفساد وأخذ المال العام بدون حق، والتذكير بالمخاطر التي حذّر منها ديننا الإسلامي الحنيف في هذا الإطار، داعياً الجهات ذات العلاقة في الجامعات والتربية والتعليم الى التوجه الجهاد في تعزيز قيم النزاهة في اوساط الطلاب والبيئة التعليمية وفي كافة المراحل التعليمية والجامعات، والتوعية بأهمية القضاء على هذه الآفة الخطيرة، ودعا الى تطبيق مبدأ الثواب والعقاب، وغرس قيم النزاهة، والتوعية بذلك في وسائل الإعلام المختلفة. وأكد محافظ حضرموت أن السلطة المحلية بالمحافظة حريصة على تدعيم قيم النزاهة والشفافية، وقد هيّأت كل الظروف لافتتاح مكتب للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالمحافظة، وتسعى بالتنسيق مع الهيئة خلال العام 2021م لتفعيل وتجسيد السبل الكفيلة بتطوير طرق مكافحة الفساد وتحقيق الشفافية في مرافق الدولة. وتناقشت ورشة العمل الذي تستمر على مدى يومين، القضايا المتعلقة بأهمية مشاركة العلماء والخطباء والوعاظ في تبصير المجتمع بخطورة الفساد ومكافحته من منطلق قواعد ديننا الإسلامي الحنيف. حضر افتتاح الورشة وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون الشباب فهمي باضاوي، ومدير عام مكتب وزارة الأوقاف والارشاد بساحل حضرموت الشيخ/ أحمد علي السعدي، ورئيس فرع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بحضرموت المهندس سالمين عبود المعاري، ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بحضرموت /فائزة فرج بامطرف.
الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد من مقرها بالعاصمة المؤقتة عدن