خلال استقبالها لهيئة تنسيق التحالف المدني اليوم بعدن القاضي/ أفراح بادويلان: المرتبات والمعاشات حق دستوري لا يخضع للحسابات السياسية استقبلت القاضي/ أفراح بادويلان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في العاصمة المؤقتة عدن صباح اليوم هيئة تنسيق التحالف المدني للسلم والمصالحة الوطنية برئاسة الدكتور/ حمود العودي رئيس هيئة التنسيق ومعه الأخ الأمين العام/ م.عبدالرحمن العلفي حيث أكد الدكتور/ حمود العودي على الدور المحوري للهيئة العليا لمكافحة الفساد في هذا الظرف الحرج في مكافحة الاختلالات القائمة في الجهاز الإداري للدولة نتيجة استشراء مظاهر الفساد في المؤسسات العامة التابعة للدولة وخاصة توقف مرتبات الجهاز الإداري للدولة ومعاشات المتقاعدين العسكريين بسبب الظرف الحالية التي تمر بها البلد وغياب الجدية في إيجاد السبل الكفيلة بمعالجة الأمر كمسؤولية دستورية تتحملها الحكومة الشرعية بصرف النظر عن الاسباب والمسببات التي لا تعني الموظف أو المتقاعد بصورة أساسية. مهيباً بالهيئة أن تبذل جهودها في مساندة جهود المجتمع المدني الداعية إلى السلام المصالحة الوطنية واضطلاع الحكومة بمسؤولياتها تجاه موظفي الجهاز الإداري العام والمتقاعدين المدنيين والعسكريين . وفي اللقاء الذي حضره الأستاذ/ حسين بارجاء عضو الهيئة الذي أكد بدوره على استعداد الهيئة للقيام بما يجب وفقاً لصلاحياتها التي منحها القانون لبذل المساعي لدى رئاسة الجمهورية والحكومة لتخفيف المعاناة على موظفي القطاع العام والمتقاعدين المدنيين والعسكريين في مختلف محافظات الجمهورية . من جانبه استعرض الأخ/ عبدالرحمن العلفي أمين عام التحالف المدني جهود التحالف المدني وأنشطته في السلام والمصالحة الوطنية وتقديم الخدمات العامة وتحييدها عن الصراع السياسي والعسكري، مؤكداً بأن الحوار اليمني اليمني الذي انطلقت جولته الأولى في منتصف إبريل الماضي في صنعاء وضم عدد من فصائل العمل السياسي من الأحزاب والتيارات السياسية تحت مضلة الثوابت الوطنية وبرعاية المجتمع المدني يمثل هدفاً استراتيجياً يسعى إليه التحالف المدني بما يضمن إيقاف الحرب وخلق مسار داخلي للسلام..مشيراً إلى أن الوثيقة الصادرة عنه لا تمثل إلا نقطة بداية نحو إرجاء حوار داخلي بين القوى السياسية في عدن وتعز ومأرب يزمع التحالف المدني تنفيذه برعاية المجتمع المدني . مضيفاً إلى أن الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بما تمثله من قيمة قانونية عالية لهي معنية بدعم جهود المجتمع المدني في مخاطبة الحكومة بتسليم مرتبات الموظفين وفقاً لبيانات 2014م كحق دستوري لا يسقط بالتقادم وانقطاعه يعتبر مظهراً من مظاهر الفساد الذي يجب على الهيئة التدخل لأجله،وتتحمل الحكومة الشرعية الوفاء به كمسؤولية دستورية. من جانبها رحبت الأخت/ رئيس الهيئة القاضي/ أفراح بادويلان بهيئة تنسيق التحالف مشيدة بجهودهم الحثيثة في السعي لدى الحكومة بصرف مرتبات الجهاز الإداري للدولة، وهو أمر لا يجب أن يخضع للابتزاز السياسيبل هو حقاً فرضه الدستور مقابل جهد قدموه في الخدمة المدنية العامة ، مضيفةً أن الهيئة خاطبت الحكومة بتحمل مسؤولياتها تجاه هذا الأمر وصرف المرتبات والمعاشات وفقاً لبيانات الخدمة المدنية حتى ديسمبر 2014م. مشددةً على أن المعاش التقاعدي حق مكتسب لصاحبها ستقطع منهم في شبابهم لتأمين شيخوختهم ؛وعلى الحكومة الوفاء به وفقاً للقانون ، مؤكدةً على ضرورة عدم التمييز في الصرف كصرف حقوق الموظفين والمتقاعدين بين محافظة وأخرى بصرف النظر عن الصراع السياسي . وفي نفس السياق أشادت القاضي/ أفراح صالح بادويلان رئيس الهيئة بالجهود المبذولة للحكومة في صرف مرتبات النازحين وكذا مرتبات السلطة القضائية والأجهزة الرقابية، وأيضاً صرف مرتبات قطاع عريض من المدنيين في مختلف محافظات الجمهورية بما فيها تلك الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي الانقلابية، وفقاً لآلية الصرف في العام 2014م؛ كما أشارت إلى ضرورة الاهتمام بشريحة المتقاعدين الذين تأسست واستقامت بجهودهم كافة مؤسسات الدولة. حضر اللقاء الامين العام المساعد/ فريدة اليريمي، ونقيب المتقاعدين/الاستاذ يحيى النعامي .
#حضرموت
الأربعاﺀ الموافق 29 يناير
مدير عام فرع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد يلتقي مدير منشأة تعبئة الغاز في حضرموت
قام الاخ / سالمين عبود المعاري مدير عام فرع الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بلقاء مع الاخ/عزالدين ناصر الكسادي مدير منشأة تعبئة الغاز في حضرموت والذي اقيم في مكتب شركة الغاز في المكلا وذلك لمتابعة ما قامت به الشركة من أجرأ للتأكيد على ضرورة التحقق من مواصفات إسطوانات الغاز المستوردة عبر ميناﺀ المكلا ومطابقتها للمواصفات اليمنية مع ضرورة التنسيق بين شركة الغاز وهيئة المواصفات والمقاييس في حضرموت.
هذا وقد قامت الهيئة في زياره سابقه الى مكتب هيئة المواصفات والمقاييس في المكلا والدي ناقش موضوع شحنات أسطوانات الغاز المنزلي المستوردة عبر ميناء المكلا و التي برزت حولها بعض الملاحظات المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي.
#حضرموت
الاحد الموافق 2 فبراير
عقد في فرع الهيئة حضرموت لقاء مع الاخ /م.عوض خميس بالكيمان مدير عام مكتب الزراعة والري في ساحل حضرموت وناقش تعزيز سبل التعاون المشترك بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ومكتب الزراعه والري فرع حضرموت وفي خلال اللقاء سلم الاخ / م.عوض خميس بالكيمان ملف مزرعة الدواجن – فوه ، والذي قدم الى فرع الهيئة كبلاغ وسوف تنظر فيه الهيئة في القريب العاجل.
لبحث تعزيز إيرادات الدولة :
هيئة مكافحة الفساد تعقد لقاءاً مع وزارة النفط والمعادن
الاحد الموافق 26 يناير2020م
أكدت رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي/ أفراح صالح بادويلان على أهمية تعزيز جهود القطاعات الإيرادية وفي مقدمتها قطاع النفط والغاز لما يمثله من مورد رئيسي لإيرادات الدولة..
جاء ذلك أثناء اللقاء الذي عُقِدَ اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن بين الهيئة الوطنية العليا المكافحة الفساد ممثلة برئيس الهيئة ووزارة النفط والمعادن ممثلة بالأخ الوزير المهندس/ أوس العود..
حيث بحث اللقاء عدداً من القضايا المتعلقة بالآليات الكفيلة بتعزيز إيرادات الدولة والجهود التي تبذلها وزارة النفط والمعادن والوحدات الاقتصادية التابعة لها والسبل الكفيلة بتعزيز الدور المنوط بهذا القطاع الاقتصادي الحيوي والذي يمثل الدينامو المحرك لعجلة الاقتصاد الوطني، والحد من المعوقات والاختلالات التي يواجهها هذا القطاع خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والتي انعكست تداعياتها على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطن مما يتطلب تضافر كافة الجهود لتحسين الأوضاع بشكل عام والحالة المعيشية بشكل خاص والتي ترتبط بدرجة رئيسية بالإيرادات العامة الدولة والاهتمام بها والعمل على تنميتها وتطويرها بما يؤدي إلى تحسين الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين..
وكما أكد اللقاء على الجهود الرامية إلى تعزيز استقرار السوق التموينية للمشتقات النفطية وبما يراعي الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطن.
وفي اللقاء استعرض الأخ الوزير من خلال ما قدمه من شرح مفصل عن جهود الوزارة في تعزيز عمليات إنتاج وتصدير النفط ومواجهة التحديات الراهنة في عملية الإنتاج والتصدير وتنمية وتطوير الموارد في ضوء خطة الوزارة للعام الحالي 2020م والتي تسعى من خلالها الوزارة إلى زيادة الإنتاج من النفط إلى ما يقارب ثمانين ألف برميل يومياً وفقاً لخطة الوزارة، والعمل على تعزيز الجهود في المجال الاستثماري في القطاع النفطي بما يعزز من الموارد العامة للدولة..
من جانبها أكدت الهيئة على أهمية تفعيل دور وأداء الوحدات الاقتصادية ومنها شركة النفط الوطنية ومصافي عدن وتذليل الصعوبات لتمكينها من القيام بالمهام المنوطة بها وفقاً للأنظمة واللوائح والقرارات النافذة وبما يسهم في انتظام توريد إيراداتها إلى البنك المركزي ورفد الخزينة العامة للدولة واستقرار تقديم الخدمات النفطية للمواطنين في كافة المحافظات والمناطق المحررة والحفاظ على استقرار أسعار السوق .
حضر اللقاء عضو الهيئة الأخ/ حسين شيخ بارجاء.