اختتمت اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب ورشة تدريبية في مجال رفع الوعي لدى جهات الرقابة والاشراف في مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب والتي نُضمت برعاية الدكتور معين عبدالملك رئيس مجلس الوزراء

 

واستمرت الورشة على مدى يومين ، والتي هدفت تهدف الى اكساب موظفي جهات الرقابة والاشراف مهارات حول اجراءات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وماهي مخاطرها على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي.

 

حضر الافتتاح رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي افراح صالح بادويلان، وعضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الاستاذ حسين شيخ بارجاء. 

 

وفي الافتتاحية قدم نائب وزير المالية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب ، الاستاذ هاني وهاب شرحا مفصلا عن جهود اليمن في هذا المجال وعلاقتها مع المجتمع الدولي والالتزامات التي يجب على الجمهورية اليمنية الوفاء بها لتجنب وضعها في القوائم الخاصة بوضع الدول التي ليس لها اي إجراءات في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب ، او التي لديها قصور في قوانينها او فعالياتها في تطبيق القوانين او الدول الغير متعاونة.

و تطرقت الورشة في اليوم الاول الى التقييم الوطني للمخاطر و اهميته في التاثير على وضع اليمن عالميا في مجال مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب بالاضافة الى تعريفهم ماهي الجهات الدولية والاقليمية والمحلية المعنية بمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وماهي التشريعات والقوانين الوطنية التي من خلالها تقوم المؤسسات الوطنية باجراءات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وسيتلقى المتدربون في اليوم الثاني دور مسؤل الامتثال في الجهات الرقابيه واستراتيجية الرقابه استنادا على منهج المخاطر والذي يقدمها الخبير الدولي نبيل المصري ، و نبيل خبير براجما

 

وحازت الجمهورية اليمنية في العام 2023 نائب رئيس مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وستتولا في العام القادم رئاسة المجموعة وهو ما يترتب عليها العمل على تأسيس اللبنة الاولية والقوية لاجراءات مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب.

حضر التدريب القاضي عادل السامعي مدير ادارة التحري والتحقيق والاستاذه سحر مدير ادارة الحسابات في الهيئة الوطنيه العليا لمكافحة الفس

- بمقر فرع الشركة ساحل حضرموت:

 

*المدير العام التنفيذي لشركة النفط اليمنية يلتقي رئيس الهيئة العليا لمكافحة الفساد*

 

 

المكلا |الثلاثاء 10 يناير| 2023

 

#إعلام_الشركة

 

في إطار التعاون بين شركة النفط اليمنية والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد التقى المدير التنفيذي لشركة النفط اليمنية المهندس طارق عبدالله منصور صباح اليوم بمقر فرع شركة النفط بالمكلا رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضية أفراح صالح بادويلان، وجرى خلال اللقاء بحث جوانب تعزيز التعاون بين الهيئة والشركة في مكافحة الفساد والحفاظ على المال العام.

 

حيث أكدت رئيس الهيئة أن الهيئة ماضيةٌ في أداء مهامها واختصاصاتها المحددة وفقاً لقانون إنشائها، وعلى نحوٍ خاص إرساء مبدأ النزاهة والشفافية في المعاملات المالية والإدارية والتجارية، بما يكفل تحقيق الإدارة الرشيدة للأموال والممتلكات العامة والاستخدام الأمثل للموارد، وتعزيز الدور الرقابيّ لإدارات الرقابة الداخلية بالشركة.

 

وقدّم المدير التنفيذي لشركة النفط شرحاً عن الإجراءات التي اتخذتها الشركة لمعالجة الاختلالات التي تمت خلال الفترة الماضية وتفعيل الدور الرقابيّ بالشركة، مؤكداً حرصه على تفعيل مبدأ الشفافية والالتزام بالأنظمة والقوانين بما يضمن الحفاظ على أموال وممتلكات الشركة.

 

حضر اللقاء الإخوة حسن علوي الجنيد مدير عام مكتب وزير النفط، وعبدالرحمن عيظة بلفاس مدير عام فرع الشركة بساحل حضرموت.

شاركت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ممثلة بالأخ / حسين بارجاء – عضو الهيئة في ورشة عمل نقاشية نظمتها مؤسسة الربطة الاقتصادية بالتعاون مع البنك المركزي اليمني يوم الاربعاء الموافق 4/1/2023م في منتجع كراون بخور مكسر  حول (مزادات البنك المركزي - الأهداف والنتائج)، لتسليط الضوء على طبيعة عمل مزادات البنك المركزي لبيع العملة الأجنبية، وأهم أهدافها والاستفادة منها، تعزيزاً لمواصلة دعم النمو والتنمية.

 

وفي افتتاح أعمال الورشة، استعرض نائب محافظ البنك المركزي اليمني، د. محمد عمر باناجة، إنجازات مجلس إدارة البنك خلال الفترة الماضية.. موضحاً أن المجلس ركز على إعادة الاعتبار للعمل المؤسسي للبنك من خلال تكريس الشفافية والحوكمة وتشكيل اللجان العاملة الضرورية التي نص عليها قانون البنك المركزي.

 

وقد اكتسبت الورشة أهمية كبيرة في استخلاص الصورة العامة من خلال الدراسات المستعرضة فيها، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعصف في البلد والتي تتمثل بتوقف صادرات النفط، شحة رصيد العملات الصعبة، تراجع سعر صرف العملة المحلية مقابل العملة الأجنبية بشكل ملفت ومقلق، واستمرار حالة الحرب وغياب الاستقرار السياسي والأمني.

 

جرى ذلك من خلال ثلاثة أوراق عمل رئيسية، قدمها نخبة من أستاذة الاقتصاد من البنك المركزي ومؤسسة الرابطة الاقتصادية، وهي

 

عمليات المزاد - قدمها أ. حسين القعيطي، وكيل قطاع العمليات المصرفية الخارجية في البنك المركزي اليمني.

 

أهمية إجراء عمليات المزاد في ظروف الأزمة الاقتصادية باليمن - قدمها د. يوسف سعيد أحمد، مستشار البنك المركزي اليمني.

 

آثار عمليات المزاد على أسعار صرف العملة الوطنية - قدمها كلاً من: د. حسين الملعسي ود. نهال العبد، مؤسسة الرابطة الاقتصادية.

 

وقد استخلصت أوراق العمل المقدمة، الى إيضاح الصورة الحقيقية لعمليات المزاد والشروط وآليات التنفيذ والنتائج المحققة في سوق الصرف وفي الاقتصاد عامة، في ظل الظروف الاقتصادية والمالية والنقدية الحالية، والتي أوجبت استمرار عمليات المزاد، بالإضافة الى مدى تأثير بيع العملات عبر المزاد على أسعار صرف العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية.

 

وبعد مداخلات ومناقشات، أكد المشاركون على أهمية ودور عمليات المزاد التي أجراها البنك عبر المنصة الدولية Refinitiv وبشفافية وفقاً للقواعد المعمول بها دولياً في تغطية تمويل استيراد كافة أنواع السلع الغذائية تقريبا وتحقيق قدر معقول من الأمن الغذائي.

 

وفي نهاية الورشة وضع المشاركون التوصيات والمقترحات التي ستُسهم في إيضاح الصورة الكاملة للرأي العام وأصحاب المصلحة، ومنها ضرورة استمرار الهدنة وتحييد البنك المركزي عن الصراعات السياسية واستئناف الصادرات النفطية لتكوين مورد منتظم من العملات الأجنبية ودعم الحكومة لجهود قيادة البنك المركزي في السيطرة على سوق الصرف، وشددوا على أهمية التعاون والتنسيق بين الحكومة وقيادة البنك المركزي في مجالات إصلاح أوضاع المؤسسات المالية وإيداع كل الموارد الى الحسابات المخصصة لها في البنك المركزي والتنسيق بين السياسة المالية والسياسة النقدية وضبط وترشيد الإنفاق الحكومي.

 

 

 

 

المكلا |8 يناير 2023| المكتب الإعلامي لمحافظ حضرموت

 

التقى محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم بالمكلا رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضية أفراح صالح بادويلان.

 

وجرى خلال اللقاء بحث جوانب تعزيز علاقة التكامل والشراكة بين السلطة المحلية بالمحافظة والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد لتعزيز الجوانب الرقابية لحماية المال العام والوظيفة العامة وفقاً للقانون، وبحث خطوات تفعيل وتعزيز أداء الأجهزة الرقابية.

 

 وأكد محافظ حضرموت حرص السلطة المحلية على إرساء مبدأ النزاهة والشفافية المالية والإدارية بما يكفل تحقيق الإدارة الرشيدة للأموال والممتلكات العامة والاستخدام الأمثل للموارد وتعزيز الدور الرقابي للأجهزة المعنية بحماية الأموال والممتلكات العامة.

 

وأشار المحافظ الى أن محاربة الفساد والحفاظ على المال العام تتصدّر أولويات برنامج السلطة المحلية وهي على استعداد للتعاون مع قيادة الهيئة لتعزيز جوانب الرقابة التي تصب في مجرى خطة عمل السلطة المحلية بالمحافظة.

 

وأكدت رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أن هذا التواصل بين الهيئة والسلطة المحلية بحضرموت يمثل أهمية بالغة في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد لتعزيز الجوانب الرقابية الشاملة وتفعيل الأجهزة الرقابية المعنية بمكافحة الفساد وتحديث آليات وسائل محاربته، مشيدة بتعاون محافظ حضرموت ومساندته لجهود الهيئة وحرصه على تفعيل جوانب الرقابة على المال العام ضمن أولويات عمله.

خاص – اكرم الشاطري – عين اليمن الحر

 

استقبلت القاضي افراح بادويلان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في مقرها صباح يوم الخميس الموافق 29ديسمبر٢٠٢٢م، وفد منظمة منظمة أحرار لجقوق الإنسان والتنمية، حيث رحبت بوفد المنظمة مثمنة مثل هذه اللقاءات التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة بالشفافية ومكافحة الفساد ولما لأهمية دورها في غرس مفاهيم الشفافية ومبادئ الحكم الرشيد ومدى تأثيرها على الرأي العام. كما قدمت القاضي افراح نبذة تعريفية عن الهيئة وأهم مهامها واختصاصاتها.

 

ومن جانبها شكرت المهندسة / هيفاء شوكت سفيرة السلام والنوايا الحسنة عضو المركز العربي الأوروبي ، مديرة العلاقات العامة لدى منظمة أحرار لحقوق الإنسان والتنمية ممثلا عن رئيس المنظمة الاستاذ اكرم الشاطري والمدير التنفيذي للمنظمة الأستاذة نيران سوقي لتعذر حضورهما لانشغالهما وسفرهما ونقلت تحياتهما إلى القاضية أفراح بادويلان رئيسة الهيئة , وثمنت مدى الاستقبال والحفاوة التي حظي به وفد المنظمة ..

ثم قدمت نبذة تعريفية عن المنظمة وأهدافها وبرامجها واهم النشاطات والمشاريع التي قامت به المنظمة واستراتيجاتها في مكافحة الفساد واهم خططها المستقبلية والمتركزة في خلق اصطفاف واسع وعريض يضم كل الطيف المتخصص في مجال مكافحة الفساد متعدد الاتجاهات ولما تقتضيه المرحلة الحرجة التي تمر بها بلادنا..

 

بعد ذلك تطرق الجانبان إلى طرح رؤيتهما في كيفية وسبل تعزيز التعاون المشترك بينهما وآليات العمل المستقبلي..

وقد خرج اللقاء بالاتفاق على صياغة وثيقة تعاون مشتركة بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة والمنظمة كأرضية ومنطلق اساسي لمواجهة المرحلة القادمة والتي ستشهد تطورات وإبعاد عميقة في مكافحة الفساد بكل أشكاله واتجاهاته..

وتفاهمات تقوم على تنفيذ عدة ورش عمل مشركة والاتفاق على إنشاء مجلس تنسيقي بين الهئية الوطنية ومنظمات المجتمع المدني ومن ضمن التفاهمات تقوم على إجراء تواصلات مع الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وتفعيل دور الجهات الرقابية وتنفيذ برنامج توعوية في إطار الجامعات والمدارس والتي تقوم على فكرة نبذ الفساد ومحاربتة في كافة المؤسسات والمرافق

ومن خلال المجلس التنسيقي المزمع إنشائه والذي سيشكل حلقة الوصل بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ومنظمات المجتمع المدني بإقامة مؤتمر عام معلن لتكون المنظمات شريكة فاعلة مع الهيئة لتقوية اداء دورها وسبل تفعيلها وتقوية صلاتها بالأجهزة الرقابية كالجهاز المركزي وكذلك المؤسسات المالية كالبنك الدولي والبنك الاهلي وغيرها من المرافق لتعزيز الرقابة الشفافة على أداء وظائفها ونشاط الرصد على المرافق التي عليها ملفات فساد

كما والقضاء على الفجوه الموجودة بين الهيئة الوطنية العليا لمكافحة ومنظمات المجتمع المدني وتغيير فكرة النقذ السلبي الذي تمارسة بعض المنظمات من خلال إعداد برنامج عمل مشترك بينهما لمواجهة تغول الفساد في مؤسسات الدولة ..

 

وفي ختام اللقاء أعرب الجانبان عن سعادتهما بهذا اللقاء المثمر الذي سيعزز من التعاون المشترك في مكافحة الفساد على الواقع وعلى المدى القريب

 

حضر اللقاء من طرف الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد كلا من الأستاذ/ حسين شيخ بارجاء عضو الهيئة والدكتور عبد الله الغيثي عضو الهيئة ومن طرف منظمة احرار لحقوق الإنسان والتنمية حضرت المحامية/عفراء عادل مبروك ممثلة المنظمة في محافظة لحج والمحامي /اسامة فيصل مسؤل الرصد لدى المنظمة

يذكر ان هذا اللقاء يأتي في إطار العمل المشترك بين المؤسسات الرقابية ومنظمات المجتمع المدني لغرس مفاهيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد ومبادئ الحكم الرشيد