بادويلان تلتقي وفد المنظمة الوطنية للشفافية وتؤكد على اهمية تعزيز الشراكة معها
التقت القاضي افراح بادويلان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد اليوم بمكتبها وفد المنظمة الوطنية للشفافية والإصلاح المالي والإداري
وخلال اللقاء الذي حضره عضوي الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الأستاذ حسين بارجاء والدكتور عبدالله مبارك الغيثي أكدت بادويلان على أهمية الدور الذي تضطلع به منظمات المجتمع المدني في تعزيز قيم الشفافية ومبادئ الحكم الرشيد
مشددة على ضرورة أن تقوم المنظمات بدورها الفاعل في خدمة قضايا المجتمع والتصدي لمظاهر الفساد وأكدت حرص الهيئة على تعزيز الشراكة مع منظمات المجتمع المدني في تحقيق الأهداف والغايات لخلق وعي مجتمعي بقضايا مكافحة الفساد ومساهمة المجتمع في التصدى للفساد واستعرضت جهود الهيئة في مكافحة الفساد .
هذا وقد استمعت رئيسة الهيئة من الوفد الى نبذة تعريفية حول المنظمة وأهدافها وشرح تفصيلي عن ابرز انشطتها وخططها المستقبلية معربين عن تطلعاتهم لتعزيز الشراكة والتعاون مع الهئية الوطنية العليا لمكافحة الفساد حيث ن المقرر ان يتم اعداد وثيقة شراكة مع الهيئة .
هذا وقد عبر رئيس المنظمة الوطنية للشفافية والاصلاح المالي والإداري ضياء المحورق عن تقديره لجهود الهيئة برئاسة القاضي أفراح بادويلان وما لمسه من تفهم لمهام المنظمة وحرصها على التعاون المشترك حضر اللقاء من طرف الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي / عادل السامعي رئيس دائرة التحقيق بالهيئة وحضر اللقاء من جانب المنظمة رشاد مسعد المدير التنفيذي للمنظمة وابتسام الشبوطي مدير البرامج والمشاريع.
بيان الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد
بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد
يصادف يوم الــ(9) من ديسمبر من كل عام اليوم العالمي لمكافحة الفساد بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في عام 2003م . وبهذه المناسبة يحتفل العالم بأسره تحت شعار هذا العام الصادر من الأمم المتحدة ( 20 عام على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ، نحو عالم متحد ضد الفساد ). لقد بات العالم بأسره يدرك ما يحدثه الفساد من تداعيات مدمره على خطط التنمية وتقويضه للديمقراطية وسيادة القانون وانتهاك لحقوق الإنسان وتدهور الحياة وارتكاب الجريمة المنظمة ومنع الإستثمار والحد من قدرة الدول على تقديم الخدمات الأساسية وزيادة حدة الفقر والبطالة خاصة في البلدان النامية .
وحيال هذه التحديات كان من الضروري أن يستشعر المجتمع الدولي تلك المخاطر التي يحدثها الفساد وكان أبرز تعبير عن موقف العالم بأسره حيال تفشي ظاهرة الفساد هو إيجاد صك دولي تمثل في صياغة الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد والتي أكدت في مضامينها على إرادة المجتمع الدولي في مكافحة الفساد بكافة أشكاله وصوره وبعدم التسامح مع خيانة الثقة بالوظيفة العامة والتأكيد في أهدافها ومقاصدها على تعزيز قيم النزاهة والشفافية وأخلاقيات الوظيفة العامة واحترام سيادة القانون والمساءلة القانونية والحكم الرشيد وأهمية تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص .
بعد مصادقة بلادنا على الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد وصدورها بالقانون رقم (47) لسنة 2005م صدرت عدد من التشريعات الوطنية بما يتلائم مع متطلبات الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد منها القانون رقم (39) لسنة 2006م بشأن مكافحة الفساد بهدف إرساء مبدأ النزاهة والشفافية في المعاملات الاقتصادية والمالية والإدارية وبما يكفل تحقيق الإدارة الرشيدة لأموال وموارد وممتلكات الدولة والاستخدام الأمثل لها ، وكذا تفعيل مبدأ المساءلة وتعزيز الدور الرقابي للأجهزة الرقابية والقضائية وتفعيل دور مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في المشاركة الفاعلة والنشطة في مكافحة الفساد والعمل على توعية أفراد المجتمع بمخاطره وتوسيع نطاق المعرفة بوسائل وأساليب الوقاية منه والشراكة مع وسائل الإعلام المختلفة وتوجيه خطاب إعلامي وتثقيفي لإذكاء وعي المجتمع بمخاطر الفساد .
وتؤكد الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بهذه المناسبة على أهمية تعزيز وتفعيل الأدوار التي تضطلع بها الأجهزة الرقابية والقضائية والحفاظ على استقلاليتها واستمرار عمل مؤسسات الدولة خاصة في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها بلادنا وتداعيات الحرب على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وصولاً إلى استكمال عملية استعادة الدولة وإنهاء انقلاب المليشيات الحوثية الإرهابية على الشرعية الدستورية واختطاف الدولة .
وبهذه المناسبة توجه الهيئة الدعوة لكافة الشركاء ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وكافة أجهزة ومؤسسات الدولة والحكومة ووزاراتها بأهمية العمل بروح الشراكة الحقيقية وخلق اصطفاف فعال لمكافحة الفساد و الوقاية منه والعمل معاً على تعزيز قيم النزاهة واحترام اخلاقيات الوظيفة العامة والالتزام بها واستنهاض الوعي بالمخاطر المحدقة التي يحدثها الفساد وتطبيق حكم القانون حيال العابثين بالثروة الوطنية وتبديدها وإسترداد الأموال المنهوبة وتعزيز الموارد العامة التي تمثل أكبر التحديات في ظل الحرب التي تشنها المليشيات الحوثية الإرهابية وقيامها بنهب الثروات وفرض الجبايات وتدميرها كل مقومات الحياة وما يترتب على سياستها من زيادة المعاناة وغلاء المعيشة وسعيها في الفترة الأخيرة لاستهداف موانئ النفط بغية تعطيل عمليات تصدير النفط ووقف عمل الشركات النفطية العاملة وتهديد أمن الملاحة .
أمام هذه التحديات تأمل الهيئة من كافة الشركاء دون استثناء إلى مناصرتها والوقوف إلى جانبها في مجابهة الفساد بكافة أشكاله وصوره .
كما تؤكد الهيئة على أهمية تعزيز الشراكة بين كافة أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة وتضافر جهودها والتعاون بين أجهزة إنفاذ القانون والقطاع الخاص ومكونات المجتمع المدني وأجهزة الإعلام والصحافة وبما من شأنه تحقيق الأهداف المشتركة وحماية الموارد والممتلكات العامة .
بادويلان تشارك في اعمال مؤتمر العدالة وسيادة القانون في العاصمة المؤقتة عدن
شاركت القاضي افراح بادويلان رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اعمال " مؤتمر العدالة وسيادة القانون من اجل وحدة تعزيز وحماية حقوق الأنسان " والذي اختتم اعماله اليوم في العاصمة المؤقتة عدن واستمر على مدى ثلاث أيام بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الانسان بالتنسيق مع وزارة الشؤون القانونية وحقوق الأنسان
وذلك بدعم مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان في اليمن وقدتم تناول العديد من اوراق العمل تركزت في محاور مهمة منها تحقيق العدالة وتأثيرها على منظومة حقوق الانسان ؛ وكيفية الوصول الى العدالة في زمن الحرب واهمية المساءلة والمحاسبة ودور الاجهزة الرقابية والقضائية والامنية في دعم سيادة القانون ،كما تناولت اوراق العمل العدالة الانتقالية وتأثيرها على تحقيق السلام والاستقرار في المجتمع، وكذألك تمكين المراءة القاضية والمتقاضية من الوصول الى حقوقها بتسهيل اجراءات التقاضي وتحقيق العدل والتوازن من خلال تمكين القاضيات من قيادة مفاصل السلطة القضائية اسوة بزملائها القضاة وتشجيع النساء للالتحاق بالدراسة في المعهد العالي للقضاء .
كما تم استعراض عدد من الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والتأكيد على اهمية الموائمة بينها وبين التشريعات الوطنية لتحقيق اكبر قدر من العدالة وسيادة القانون .
شارك في المؤتمر عدد من قيادات واعضاء السلطة القضائية في المحافظات المحررة وعدمن الوزارات ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية .
خلال المشاركة في المؤتمر الدولي الرابع بفلسطين
بادويلان تؤكد على أهمية التنسيق بين الدول لانجاح كافة الجهود لمكافحة الفساد
شاركت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ممثلاة بالقاضية أفراح باديولان والأستاذ حسين شيخ بارجاء عضو الهيئة بفعاليات افتتاح المؤتمر الدولي الرابع لمكافحة الفساد في دولة فلسطين وذالك عبر الدائرة الالكترونية والذي ينعقد تحت شعار " مكافحة الفساد مسؤولية وطنية جماعية "
وقالت رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ان مشاركة اليمن في هذا المؤتمر يأتي في إطار التعاون المشترك بين الهيئة في بلادنا مع نظيراتها في عموم الدول والبلدان بما فيها دولة فلسطين .
مشيرة الى الأهمية التي يمثلها المؤتمر بما يتناوله من مواضيع هامة تتعلق بمكافحة الفساد وتبادل الخبرات ومشاركة تجارب الدول في هذا الشأن وتعزيز مجالات التعاون والعلاقات المشتركة بين البلدين
مؤكدة اهمية تعزيز العلاقات مع سائر البلدان في مجال مكافحة الفساد وغسيل الأموال المتحصلة من الفساد وبما يساهم في تطوير اداء الهيئات المعنية
وأشادت بادويلان . بدور الهيئة في دولة فلسطين وقالت ان عقد هذا المؤتمر يعكس اهتمام دولة فلسطين بتعزيز العمل المؤسسي والرقابي وتطوير جهود مكافحة الفساد
مؤكدة دعم بلادنا ممثلة بالمجلس الرئاسي لدولة فلسطين وقضاياه العادلة
هذا وينعقد المؤتمر الدولي الرابع بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد المحدد في 9 ديسمبر من كل عام ومن المقرر ان يستمر في دولة فلسطين لمدة يومين بمشاركة عدد من الدول العربية ويناقش العديد من القضايا المتعلقة بمكافحة الفساد من خلال العديد من المحاور الأول يناقش دور الدولة ومؤسساتها في تعزيز المسؤولية الجماعية في مكافحة الفساد فيما يناقش المحور الثاني المشاركة المجتمعية في جهود مكافحة الفساد ويتضمن المحور الثالث مسؤولية إنقاذ القانون وأثرها على ثقة الجمهور