عدن - سبأنت :
أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، ان الحكومة وبدعم قوي من مجلس القيادة الرئاسي ماضية في اتخاذ اجراءات عملية وحازمة لمكافحة الفساد، وتفعيل سلطة القانون على الجميع دون استثناء، وتصويب عمل مؤسسات الدولة، ضمن برنامج الإصلاحات الشامل.
جاء ذلك خلال استقبال الدكتور معين عبدالملك، في العاصمة المؤقتة عدن، رئيس وأعضاء من الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، حيث اطلعوه على الجهود الجارية لتعزيز منظومة الشفافية والنزاهة وما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، والتعاون المطلوب بين الحكومة والهيئة لتعزيز هذه الجهود.
ولفت الدكتور رئيس الوزراء، الى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من اجل تفعيل الدور الرقابي، وتصحيح الاختلالات ومكافحة الفساد، وتعزيز حضور الدولة وهيبتها، وسيادة القانون.. لافتا الى ان النجاح في تنفيذ إصلاحات حقيقية يساعد الحكومة على تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وانعكاس ذلك على الجوانب المعيشية والخدمية للمواطنين.
التقت القاضية أفراح بادويلان رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد اليوم بنائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية الأستاذ اقبال بهادر الذي تأتي زيارته للاطلاع على سير اداء الهيئة انطلاقا من المهام والمسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتق الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد على ضوء الجهود التي تبذلها في التصدي لمظاهر الفساد .
كما اطلعت رئيس الهيئه المجتمعون على الخطوات الكبيره التي قطعتها الهيئه لدى منظمة التعاون والتنميه الاقتصاديه في اطار الاتحاد الاوربي بشأن تعزيز الصمود الاقتصادي في اليمن واعلاء شأن الشفافيه في التعاملات الحكوميه
وخلال اللقاء أكد نائب مدير مكتب رئاسة الجمهوري الاستاذ اقبال بهادر على دعم القيادة السياسية بقيادة فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسى الدكتور رشاد العليمي لكافة جهود الهيئة في مرحلة فارقة سيكون عنوانها مكافحة الفساد وتعزيز اداء دور مؤسسات الدولة وتجسيد قيم الشفافية والدفع بعجلة التنمية للأمام
وناقش الاجتماع استعدادات بلادنا للإحتفاء باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يصادف تاريخ 9 ديسمبر
من جانبها استعرضت القاضية أفراح بادويلان رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اللقاء الذي حضره عضوي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الاستاذ حسن شكري زيوار والاستاذ حسين شيخ بارجاء استعرضت انجازات الهئية خلال الفترة الماضية والمهام التي تضطلع بها للقيام بمسؤولياتها في ظل ما يمثله الفساد من تحدي كبير أمام الدولة بكافة مؤسساتها وتداعياته وما يحدثه من نتائج مدمرة لمقومات الدولة وخطط التنمية وتقويض سيادة القانون وما يشكله ايضا من انتهاك لحقوق الإنسان وتراجع التنمية وضعف اداء الخدمات وتدهور اوضاع المواطنين.
وشددت على ضرورة تكاتف كافة الجهود من قبل الشركاء ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وكافة اجهزة ومؤسسات الدولة والحكومة ووزارتها للعمل بروح المسؤولية المشتركة للتصدي للفساد والعمل معا في تعزيز قيم النزاهة واحترام اخلاقيات الوظيفة العامة
ولفتت الى ما تمثله اليوم العالمي لمكافحة الفساد 9 ديسمبر من أهمية تستدعي الأحتفاء بها ومواكبة دول العالم باعتبارها مناسبة اممية
وأبدت رئيس الهيئة القاضية افراح باديولان تقديرها لمجلس القيادة الرئاسي بقيادة فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي وتوجهاته الجادة في محاربة الفساد معربه عن شكرها لنائب مدير المكتب الرئاسي الاستاذ أقبال بهادر على هذه الزيارة التي عكست اهتمام مجلس القيادة الرئاسي في دعم كافة الجهود لمكافحة الفساد
اكدت القاضي افراح بادويلان رئيس الهيئه الوطنيه لمكافحة الفساد على اهمية الشراكه مع المجتمع المدني ، كان ذلك خلال اللقاء برئيس واعضاء المفوضيه الجنوبيه المستقله لمكافحة الفساد ، الذي عقد في مقر الهيئه في العاصمه المؤقته عدن ، مشيرة الى ان الشراكه التي تسعى اليها الهيئه تهدف الى تكريس دور المجتمع باعتباره المتضرر الرئيسي من انتشار الفساد الذي اصبح مهيمنا على مفاصل الدوله والمجتمع ويقف عائقا امام عجلة التنميه وحائلا دون حصول المواطن على حقوقه القانونيه والدستوريه ويعمل على افشال الحكومات وانهيار المنظومات الامنيه والاقتصاديه والسياسيه ، وبالتالي فان المجتمع نفسه هو المستفيد من مكافحة الفساد ودرء مخاطره والوقايه منه وهي العمليه التي لاتنجح الا من خلال شراكات فاعله بين كل مؤسساته الرسميه والمدنيه .
وقد استعرض اعضاء المفوضيه الجنوبيه لمكافحة الفساد الدور الذي تقوم به المفوضيه في التوعيه بمخاطر الفساد بالاضافه الى الرصد والتوثيق وتنفيذ انشطه ميدانيه تمكنت من خلالها المفوضيه من منع العديد من عمليات الفساد .
وثمنت المفوضيه الجهود المبذوله من قبل الهيئه في ظل الظروف الصعبه والاستثنائيه التي تمر بها البلاد .
وقد ابدت الهيئه استعدادها لدعم ومساندة انشطة المفوضيه واكدت على اهمية مشاركتها في برامج التدريب والتاهيل والانشطه التوعويه وتعزيز دورها كشريك اساسي في مكافحة الفساد .
حضر اللقاء عضوي الهيئه حسن شكري زيوار وحسين شيخ بارجاء والقائم باعمال رئيس المفوضيه الدكتور ايهاب عبدالقادر واعضاء المفوضيه .
بادويلان تلتقي رئيس هيئة أراضي الدولة لمناقشة الخطوات اللازمة لمنع الاعتداءات التي تطال اراضي الدولة .
التقت صباح اليوم الاثنين القاضي افراح بادويلان رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ، الاستاذ انيس باحارثة رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ، مدير مكتب رئيس الوزراء في مقر الهيئة بالعاصمة المؤقتة عدن وقد تم في هذا اللقاء استعراض العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها استمرار الاعتداءات التي مست اراضي وعقارات الدوله والاجراءات المتخذة من قبل العقار لحمايتها حيث اصبحت هذه الاعتداءات التي طالت المرافق العامة تتصدر ابرز قضايا الفساد وسجلت ارقاما متقدمة في الاستيلاء على المتنفسات والشوارع والحدائق العامه والمواقع الاثريه والعشوائية والازدواجية في صرف الاراضي الامر الذي يعيق تنفيذ المخططات الرسمية ويهدد مستقبل الاستثمار ووصول الخدمات العامة للمواطنين .
هذا اوضحت بادويلان ان الهيئة تتحرى في عدد من البلاغات ومنها الاستيلاء على حديقة عامة في منطقة العريش بالعاصمة المؤقتة عدن .
وشددت على ضرورة حماية واملاك الدولة من جميع الاعتداءات والتصدي لكافة مظاهر الفساد في هذا السياق .
وقد اوضح رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني ان الهيئة اتخذت عدد من الاجراءات والتدابير للتصدي لهذه المشكلة منها الرفع الى النيابة العامة والقضاء وجميع الجهات المختصة وعملت على ايقاف العديد من الاعتداءات .
وقد اتفق الجانبان على اتخاذ كل مايلزم وفق الاختصاص لتعزيز اجراءات الحماية واستعادة ماتم نهبه الى ملكية الدوله واحالة المعتديين الى القضاء ، وكذا العمل على تبسيط الاجراءات لحصول المواطن على حقه في المخططات الرسمية ، وترشيد انشاء المخططات الحضرية وعدم تبديدها حفاظا على حقوق الاجيال القادمة .
حضر اللقاء عضو الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد حسن شكري زيوار و عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد حسين شيخ بارجاء ومدير مكتب رئيس الهيئة العامة لعقارات الدولة.
رئيس هيئة مكافحة الفساد القاضية افراح بادويلان تشيد بدور مؤسسة قلم للإبداع ودورها في تعليم وتطوير الشباب.
أشادت القاضية أفراح بادويلان رئيس هيئة مكافحة الفساد بالجمهورية بالدور الريادي الذي تلعبه مؤسسة قلم للإبداع في محافظة حضرموت وماجاورها وذلك بعد استقبالها في العاصمة المؤقتة عدن الأستاذ فادي حسين بافضل مؤسس ورئيس المؤسسة والذي بدروه أطلعها على ما تقدمه المؤسسة من برامج وأنشطة علمية متنوعة ابتداء من تعليم القراءة والكتابة وأساسيات الحاسوب وتأهيلهم للتعليم الأساسي فالثانوي ثم الجامعي ، بالإضافة لتعليم بعض المهن والحرف عبر برنامج الصنعة الطيبة .
وأثنت بادويلان على مؤسسة قلم للإبداع ودورها البارز في خدمة الشباب وتأهيلهم وتدريبهم ، إذ أنها تقدم خدمة للوطن والمواطن وحققت نجاحات كبيرة وباهرة على المستوى العالمي والعربي ونالت جوائز شرفت بها اليمن في المحافل الكبرى ، متمنية لهم التوفيق والنجاح وتحقيق الأهداف المأمولة .
حضر اللقاء عضو الهيئة الاستاذ حسين شيخ بارجاء، وغضو الهيئة الاستاذ حسن شكري زيوار.