اكدت رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضية افراح بادويلان على اهمية تعزيز الشفافية والمساءلة في الصناعات الاستخراجية.
ولدى افتتاحها ورشة عمل عن استعراض ومناقشة دراسة عن الصناعات الاستخراجية تحدثت عن اهمية الورشة كونها تناقش موضوعا مهما في الظرف الراهن يتعلق بالنفط والغاز مؤكدة دعم الهيئة لتوجه المجتمع المدني في مكافحة الفساد وحرص الهيئة على تعزيز الشراكة مع المجتمع المدني وبقية الجهات الحكومية والرقابية لتعزيز الشفافية والمساءلة.
وقالت القاضية افراح بادويلان ان الهيئة حريصة على استئناف عضوية اليمن في مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية وعلى الشراكة مع مختلف الأطراف في طريق مكافحة الفساد بالأخص في النفط والغاز
وعقدت المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة اليوم في مدينة عدن ورشة عمل لاستعراض ومناقشة دراسة عن الصناعات الاستخراجية بالاخص النفط والغاز.
تأتي الورشة ضمن مشروع دعم دور الشباب في تعزيز الشفافية في الصناعات الاستخراجية المقدم الى تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية بدعم من الوكالة الألمانية لتعاون الدولي\ برنامج الحكم الرشيد(GIZ)
وقال منسق المشروع احمد الزكري إن الورشة عرضت وناقشت مسودة الدراسة عن الصناعات الاستخراجية في اليمن الى جانب التعريف بمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، ونتج عنها توصيات لإثراء الدراسة كما نتج عن الورشة التنسيق لتوفير فرصة للقاء بين الجهات المعنية باستئناف عضوية اليمن في مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية.
.شارك في الدورة عشرون فردا من جهات حكومية ورقابية واكاديميين وقضاة ومجتمع مدني واعلاميين.
نص كلمة رئيسة الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد
القاضي افراح بادويلان في افتتاح ورشة استعراض ومناقشة دراسة عن الصناعات الاستخراجية نظمتها في مدينة عدن المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة.
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة في المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة
الاخوة في تحالف الشفافية في الصناعات الاستخراجية
الاخوة في الوكالة الالمانية للتعاون الدولي جي اي زد
الاخوات والاخوة المشاركون جميعا كل باسمه وصفته
اسعد الله صباحكم بالخير
يسعدنا في الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ان نشارك في افتتاح هذه الورشة عن تعزيز الشفافية والمساءلة في الصناعات الاستخراجية كون مضمون الورشة يرتبط باحدى الموضوعات المهمة المتعلقة بمكافحة الفساد كما يرتبط بقوة بدور الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد مع بقية اطراف المنظومة الوطنية للنزاهة في تعزيز الشفافية والمساءلة بالاخص في قطاع النفط والغاز.
ان انعقاد هذه الورشة يجسد الشراكة بين الهيئة والمجتمع المدني وبينهما وبين مختلف الاطراف الحكومية والمؤسسات الرقابية المستقلة ووسائل الاعلام في مجال مكافحة الفساد.
كما ان الحديث عن تعزيز الشفافية في الصناعات الاستخراجية بالاخص النفط والغاز يكتسب اهمية بالغة في الوقت الراهن جراء ما يمثله هذا القطاع من اهمية في رفد موازنة الدولة والتاثير الايجابي على حياة الناس.
وتمثل هذه الورشة من وجهة نظرنا خطوة مهمة في طريق استئناف عضوية اليمن في مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية حيث شطبت عضوية اليمن من المبادرة الدولية بسبب اوضاع الحرب.
وقد كان للهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد دور بارز في المشاركة في ادارة المبادرة في اليمن من خلال عضويتها في المجلس اليمني للشفافية في الصناعات الاستخراجية الى جانب الجهات الحكومية ممثلة بوزارات النفط والمالية والتخطيط وكذلك الاجهزة الرقابية وهي مجلس النواب والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والشركات النفطية والمجتمع المدني.
لقد اسهمت الهيئة بفاعلية في هذا المجلس قبل شطب عضوية اليمن في المبادرة الدولية بسبب الحرب وستحرص الهيئة على العمل مع المجتمع المدني وبقية الاطراف المعنية بالمبادرة الدولية من اجل استئناف عضوية اليمن في المبادرة ومن اجل مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية والمساءلة في الصناعات الاستخراجية بالاخص النفط والغاز.
ومن المهم الاشارة الى ان انعقاد ورشتكم هذه يتزامن مع انجاز فريق الخبراء الوطني لتقرير التقييم الذاتي لالتزام اليمن ببنود الاتفاقيه الدوليه لمكافحة الفساد فيما يخص الفصلين الثاني والخامس من بنود اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد الخاصين بالوقايه من الفساد واسترداد الاموال والمنهوبات , وقد حرصت الهيئه على تشكيل الفريق من كافة الشركاء في المنظومه الوطنيه للنزاهه والشفافيه وقد كان للمجتمع المدني حضورا مميزا . . فيما تستعد الهيئة حاليا بمعية المغرب الشقيق بحسب اختيار الامم المتحدة لمناقشة تقرير دولة رواند بشان تقييمها الذاتي للفصلين المذكورين من الاتفاقية وسيكون ذلك من خلال فريق وطني من الهيئة وشركائها في منظومة النزاهة والشفافية بما في ذلك المجتمع المدني
ان هذا الحرص على التفاعل والحضور والتواصل الدولي رغم الظروف الشائكة والاوضاع الاستثنائية التي يمر بها الوطن ' يصب في ابراز ارادة حقيقية ويشكل دعما ورغبة اكيدة ولفتا لانتباه الاسرة الدولية على لحرصنا على استئناف عضوية اليمن في مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية وسنظل حريصين على التواصل الدولي وكل مامن شأنه تعزيز مكانتنا وحضورنا في كل الفعاليات الدوليه.
نحن نشيد بهذه الورشة وبالدراسة النوعية التي تناقش فيها من قبل نخبة مهمة من اصحاب القرار في مختلف الجهات المعنية آملين ان تخرج الورشة بتوصيات تسهم في تطوير الدراسة وتقوية الشراكة بين مختلف الاطراف، وستكون الهيئة في مقدمة الاطراف الساعية الى تعزيز هذه الشراكة بحكم موقع الهيئة الممنوح لها في قانون انشائها كأعلى هيئة معنية بمكافحة الفساد وقد عملنا منذ تأسيس الهيئة في العاصمة المؤقتة عدن وفتح فرع لها في محافظة حضرموت على تجسيد دورها في مكافحة الفساد بالرغم من كل الظروف الصعبة التي يفرضها علينا الظرف الذي نمر به جميعا.
اشكر للمنظمين والداعمين والمشاركين جميعا دورهم في هذه الورشة المهمة في الظرف الراهن.

رئيسة هيئة مكافحة الفساد تناقش مع محافظ حضرموت اليات تعزيز عمل الهيئة بالمحافظة


التقى محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني بمكتبه رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي افراح بادويلان.

وتم خلال اللقاء مناقشة تفعيل نشاط فرع الهيئة بحضرموت بما يخدم قيامه بمهامه في حماية المال العام والوظيفة العامة وتعزيز العمل المؤسسي بما يكفل للمكاتب التنفيذية القيام بمهامها على أكمل وجه وعلى وجه الخصوص تنمية وتحصيل الإيرادات ومنع التهرب الضريبي ومراجعة العقود والاتفاقيات.

كما جرى خلال اللقاء مناقشة مسودة مدونة السلوك التي أعدتها الهيئة والمتضمنة قواعد السلوك الوظيفي المتوجب الالتزام بها من قبل موظفي الخدمة العامة وتفعيل نظام الأدلة الإرشادية في كافة المكاتب وفروع المؤسسات والهيئات الحكومية بما يودي الى تبسيط الإجراءات الإدارية وتسهيل وصول المواطنين للسلطات المحلية وتعزيز بوابة خدمة الجمهور للحد من الواسطة والرشوة.

حضر اللقاء عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد حسين بارجاء ومدير فرع الهيئة بحضرموت سالمين عبود المعاري.

تنويه هام:

تنوه الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد انه لا يوجد لديها اي فرع او مكتب اخر في أي محافظة من محافظة الجمهورية اليمنية سوى فرع حضرموت والمقر الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن  ونود الإحاطة للجمهور الكريم عدم التعامل مع أي شخص يدعي تمثيل الهيئة واي مقر اخر او افراد يدعي تمثيل الهيئة دون ترخيص من الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد...

وسيكون معرض للمسائلة والملاحقة القانونية بناء على قوانين الدولة.

نقابة موظفي الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد تمنح الاخت القاضي/ أفراح صالح بادويلان- رئيس الهيئة - درع الوفاء.
قامت نقابة موظفي الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بمنح الاخت القاضي/ أفراح صالح بادويلان- رئيس الهيئة - درع الوفاء تقديراً وعرفاناً لها ولجهودها المتواصله واسهاماتها في تعزيز دور الهيئة وترسيخ كيانها كاعلى جهة رقابية وصولاً الى تحقيق مهامها واهدافها وسعيها الدؤوب في متابعة حقوق موظفي الهيئة وعلى وجه الخصوص متابعة وصرف مرتباتهم و العمل على انتظام صرفها اولاً باول رغم مختلف التحديات والظروف الاستتنائية التي تمر بها بلادنا ، لما لذلك من اثر في تخفيف الظروف المعيشيه الصعبه التي يواجها موظفي الهيئة اسوه ببقية موظفي الدوله.
كما عبرت نقابة موظفي الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد عن التقدير للجهود المبذولة لغرض استكمال إجراءات صرف بدل غلاء المعيشة بنسبة ٣٠% والتي وان اقرتها الحكومة للتحسين من ظروف موظفي الدوله لمواجهة الارتفاع الحاد للاسعار .
وتقدمت النقابة بجزيل الشكر لهذه المواقف الانسانية والوطنية للاخت القاضي / أفراح صالح بادويلان - رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد - متمنين لها دوام التقدم والنجاح.

بادويلان: تأكد على أهمية تعزيز العمل المشترك بين كافة أجهزة ومؤسسات الدوله

التقى رئيس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعيةالأستاذ أحمد صالح سيف،اليوم بمكتبه بالمركز الرئيسي بالعاصمة عدن، رئيس هيئة مكافحة الفساد القاضية أفراح بادويلان و عضو الهيئة حسين بارجاء.

خلال اللقاء، رحب رئيس المؤسسة برئيسة الهيئة، مقدماً شرحاً مفصلاً لما تم إنجازه منذ نقل المركز الرئيسي للعاصمة عدن تنفيذاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية المشير عبد ربه منصور هادي ,عقب انقلاب المليشيات الحوثية على مؤسسات الدولة.
واستعرض الأستاذ أحمد صالح سيف، جملة المهام الذي نفذتها المؤسسة منذ مباشرة العمل في نهاية نوفمبر 2018م التي شملت إعادة تأهيل البرج الاستثماري للمؤسسة جراء الاضرار والدمار الذي تعرض له وأعمال الترميم والتأهيل للمبنى الذي استمرت حتى نهاية ديسمبر وكذا مرحلة التأثيث وتجهيز المركز الرئيسي بالأجهزة والمعدات بأحدث المواصفات التقنية ،مبيناً بأن تدشين العمل بالبرج بدأ في مطلع شهر فبراير 2019م لتقديم خدمات المنافع التأمينية للمؤمن عليهم .
وقال سيف : أن شركاء العمل التأميني بالعاصمة عدن يعملون جنباً الى جنب في توسيع التغطية التأمينية ومد مظلة الحماية الاجتماعية ليشمل جميع المستهدفين بقانون التأمينات الاجتماعية.
وأكد رئيس المؤسسة العامة للتأمينات أحمد سيف ،على أهمية دعم هيئة مكافحة الفساد لبرامج المؤسسة بالتشبيك مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بتفعيل قرار عدم منح أي تراخيص أو اعتماد أي وثائق لاي منشأة خاصة الا بالبطاقة التأمينية كشرط أساسي.
من جانبه أكدت رئيس هيئة مكافحة الفساد القاضية أفراح بادويلان،على أهمية تعزيز العمل المشترك بين كافة أجهزة ومؤسسات الدوله خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا ،موضحه بان الهيئة وهي تضطلع بمهامها طبقا لقانونها حريصه على تجسيد الشراكه مع كل الجهات ذات العلاقه وتسعى في ظل هذه الشراكه الى تعزيز مسألة الموارد المالية للخزينة العامة للدولو من خلال الصلاحيات المخولة لها بموجب القانون .
واشارت بادويلان إلى أن الهيئة لن تألوا جهداً في دعم نشاط المؤسسة في كافة برامجها ،كونها موجهة لاهم شريحة مجتمعية هم العمال اللذين يديرون عجلة الاقتصاد الوطني،مثمنة الدور الذي تلعبه المؤسسة وواجبها الانساني والاجتماعي والاقتصادي لرفد الاقتصاد الوطني،داعية كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتعاون والتفاعل البناء مع المؤسسة لما فيه خدمة ومصلحة المجتمع اليمني.
كما شددت القاضية أفراح بادويلان، بضرورة تحمل مسؤولية كافة الجهات ومنظمات المجتمع المدني والاعلام في ارساء قيم الشفافيه والنزاهه والحكم الرشيد وصولا الى توفير الحمايه للمال العام من كل مظاهر الفساد .
وأكدة بادويلان على ضرورة الاسراع في تاهيل ماتبقى من البرج باعتباره مشروعا إستثماريا ومعلما من المعالم المهمة في العاصمه المؤقته عدن وتاخير تاهيله يلحق الضرر بالمؤسسه خاصة والمؤسسه تحتاج في هذه الظروف الى موارد ماليه لصندوق المؤسسه للوفاء بالالتزامات الماليه تجاه المؤمن عليهم.
هذا واطلع رئيس المؤسسة اعضاء هيئة مكافحة الفساد،خلال جولة تفقدية، في مكاتب الإدارات التنفيذية بالمركز، على مستوى الانضباط الوظيفي وجهود القائمين على هذه الإدارات بتقديم خدمات ومنافع تأمينية بجودة عالية من حيث سرعة الإنجاز ودقة الإجراءات.

وفي ختام اللقاء تقدم رئيس المؤسسة الأستاذ احمد صالح سيف بأسمى آيات الشكر والتقدير لرئيس الهيئة القاضية أفراح بادويلان وعضو الهيئة حسين بارجاء نيابة عن قيادة المؤسسة على هذه الزيارة والتعرف عن كثب للمهام المناطه لها والتفاعل الصادق لكل ما تم طرحه.